تعرفي على الأسباب الرئيسية لعدم انقلاب رأس جنينك للأسفل

تعرفي على الأسباب الرئيسية لعدم انقلاب رأس جنينك للأسفل
صورة تعبيرية
تقوم السيدات الحوامل، بالإنتظار لآخر نفس فيهن حتى يحين موعد تلقي الخبر السار الذي يخبرها به طبيها، أن الجنين قد أصبح في وضعية الولادة، أي أن راسه للأسفل في منطقة الحوض وجسمه للأعلى.

و لكن قد يحدث ألا ينقلب رأس الجنين وتصبح الحامل معرضة لمشاكل في الولادة ومنها الولادة القيصرين، فما السبب وكيف يمكن تتغير وضعية الجنين ؟، وفق (سيدتي).

تعرفي على أهم الأسباب لعدم إنقلاب رأس الجنين:

تشوهات الرحم

قد تكون الحامل لديها مشاكل في الرحم مثل ضيق الرحم، أو وجود أورام أو تليف أو في حال تطور ونمو الرحم بطريقة غير طبيعية، ففي هذه الحالة لا تتوفر المساحة المناسبة للجنين لكي ينقلب على رأسه للأسفل استعداداً للولادة الطبيعية، ويستطيع الطبيب أن يلمس بطن الحامل ويتأكد من وجود الرأس في الأسفل بيده، وعن طريق تصوير السونار بعد ذلك.

كمية السائل الأمينوسي

في حال نقص السائل الأمينوسي المحيط بالجنين فلا يمكن أن تكون لديه الفرصة للانقلاب، وفي حال زيادته فهو يتحرك باستمرار مما يؤدي على عدم ثبات الوضعية المناسبة للولادة الطبيعية، وهي أن يكون الرأس للأسفل في الحوض والجسم في الأعلى، ويجب أن تتابع الحامل الفحوصات عند طبيبها للتأكد من كمية السائل ومناسبتها لفترة الحمل.

تشوهات الجنين

في بعض حالات التشوهات لا ينقلب رأس الجنين، مثل تشوهات الجهاز العصبي وتلد الحامل ولادة قيصرية، ويمكن اكتشاف التشوهات من خلال التصوير التلفزيوني" السونار".

قصر الحبل السري

في حال قصر الحبل السري لا يتمكن الجنين من الحركة بحرية، ولا يمكنه أن ينقلب استعداداً للولادة الطبيعية أي نزول الرأس في الحوض.

الحمل بتوأم

في حال الحمل بتوأم لا يستطيع الجنين أو الاثنان معاً من الانقلاب، وقد ينقلب أحدهما ويبقى الآخر في وضعية مختلفة، مما يعيق الولادة الطبيعية ويبدو خيار الولادة القيصرية للمحافظة على سلامة الأجنة.

متى ينقلب رأس الجنين بشكل طبيعي ؟


مع حلول الأسبوع السابع والثلاثين ينقلب الجنين بحيث يصبح رأسه للأسفل وفي الحوض تحديداً.

طرق منزلية تساعد على انقلاب رأس الجنين

تختلف مرحلة نزول الجنين في الحوض في توقيتها، فهناك حالات تحدث قبل موعد الولادة بأسابيع، وهناك حالات لا ينزل فيها الجنين إلى الحوض إلا قبل ساعات من الولادة، و لا يمكن اتخاذ أي إجراء لكي نعجل بنزول الجنين إلى الحوض.

إن بقاء الجنين في وضعيته السابقة لمرحلة النزول في الحوض يعني احتمالية كبيرة للولادة القيصرية، ولذلك يمكن للحامل ممارسة تمارين كيجل في البيت.

و يمكن للحامل أن تضغط على بطنها بطريقة تدفعه للانقلاب حسب نصائح الطبيب، كما يمكن ممارسة عدة سلوكيات مثل ثني الركبتين، والميل للأسفل مثل حركة مسح البلاط بالخرقة العادية.

التمارين الرياضية باستخدام الكرة.

تشغيل الموسيقى لكي ينفعل الجنين ويتحرك للأسفل.

ضعي مكعبات ثلج على معدتك حيث يشعر الجنين بالبرودة ويهرب للأسفل.

التعليقات