عاجل

  • ملحم: مؤتمر صحفي طارئ لوزيرة الصحة في تمام الساعة الثامنة مساء اليوم

"بيرزيت" تبدأ إعادة تأهيل وتطوير الشوارع والمداخل بتمويل من صندوق قطر للتنمية

"بيرزيت" تبدأ إعادة تأهيل وتطوير الشوارع والمداخل بتمويل من صندوق قطر للتنمية
رام الله - دنيا الوطن
بدأت جامعة بيرزيت اليوم السبت الأول من أيار/مايو 2021، تنفيذ أعمال لإعادة تأهيل وتطوير البنية التحتية للجامعة، بقيمة 2,500,000 دولار أمريكي، بتمويل من صندوق قطر للتنمية، تشمل إنشاء شبكة الطرق الخارجية والداخلية، وإنشاء مواقف سيارات للطلبة والعاملين والزائرين لحرم الجامعة، وإنشاء بوابات للحرم الجامعي.

ويأتي تنفيذ هذا المشروع التأهيلي ضمن اتفاقية منحة لدعم البنية التحتية في جامعة بيرزيت وقعها رئيس الجامعة الدكتور عبد اللطيف أبو حجلة، والمدير العام لصندوق قطر للتنمية السيد خليفة بن جاسم الكواري عام 2019، برعاية رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور حنا ناصر، ووزير خارجية قطر الشيخ حمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني.

وقال د. أبو حجلة إن هذا المشروع شكل أولوية ضمن رؤيتنا لتطوير المرافق والبنية التحتية للحرم الجامعي، واستكمال خطة بناء وتأهيل الحرم للسنوات العشر القادمة. وبهذا المشروع نتوج عملنا في بناء الكليات والمرافق المساندة وإنشاء الشوارع والحدائق. إذ سيوفر هذا المشروع تسهيلات إضافية لمجتمع الجامعة البالغ 15 ألف من طلبة وكادر تعليمي وموظفين، كما أنه سيعزز جمالية الحرم والمشهد العام.

وأضاف: "يأتي هذا المشروع ضمن مساهمة صندوق قطر للتنمية ودولة قطر الشقيقة لدعم جامعة بيرزيت، فمنذ عام ١٩٩٦، قدمت مساهمة لمعهد الحقوق في الجامعة ومساهمات إضافية في تأسيس الوقفية العامة ودعم برنامج المنح الدراسية وهذا المشروع لدعم البنية التحتية".

ويهدف المشروع إلى تأهيل وإنشاء شوارع ومواقف للسيارات الخصوصية والعمومية على المدخلين الغربي والشرقي لجامعة بيرزيت، وتحسين المنظر العام لمداخل الجامعة على هذه البوابات، وتنظيم حركة السير، عبر توفير مواقف آمنة وكافية للطلبة خارج الحرم الجامعي، حيث سيتم توفير 582 موقفاً على المدخل الغربي و246 موقفا على المدخل الشرقي للجامعة، و73 موقفاً للسيارات العمومية على المدخل الغربي و7 مواقف على المدخل الشرقي، إضافة إلى مواقف لعشرة باصات كبيرة على المدخل الغربي واثنين من الحجم الوسط على المدخل الشرقي، كما سيشمل المشروع إضافة إلى المواقف: كافتيريا خاصة، ووحدة صحية على كل مدخل ومظلات للطلبة من أجل الانتظار على البوابتين الغربية والشرقية، ومساحة خضراء حول الكافتيريا وعلى جانبي مدخل الجامعة.