من هم الفنانين الذين تعرضوا لورطة كبيرة في شهر رمضان ؟

من هم الفنانين الذين تعرضوا لورطة كبيرة في شهر رمضان ؟
محمد رمضان
يتواجد العديد من الفنانين يدخل ورطة أو يواجه أزمات ومواقف معقدة لأسباب مختلفة، على الرغم من شهرته الواسعة و أعمالهم الفنية المميزة، و منها ما هو فني وما هو شخصي.

و في كل الأحوال الفنانين يمرون حالياً بمواقف صعبة يحاولون الخروج منها بأقل ضرر، لذلك تعرف على كواليس تلك الأزمات التي يعانيها الفنانين، وردود فعلهم عليها، وفق (لها).

تعرّض الفنان المصري عمرو يوسف لمشكلة كبيرة بعدما قررت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية عدم عرض المسلسل التاريخي "الملك"، الذي يجسّد فيه قصة حياة الملك "أحمس"، وتشكيل لجنة عاجلة من مجموعة المتخصصين في التاريخ والآثار وعلوم الاجتماع، وذلك لمشاهدة المسلسل ومراجعة السيناريو كاملاً وإبداء الرأي بموضوعية ومهنية، وهو ما ترتّب عليه خروج المسلسل من منافسات رمضان كما كان مقرراً.


 



وكان عمرو يوسف وفريق عمل المسلسل قد تعرّضوا لانتقادات حادّة بمجرد عرض البرومو الرسمي له، والذي اعتبره البعض تشويهاً للتاريخ بسبب الأخطاء الكثيرة التي تخلّلته، كإطلاق الممثلين لُحاهم بينما لم يكن مسموحاً وقتذاك للرجال بإطلاق اللحية لأنهم كانوا يعتبرونها أمراً مكروهاً، بالإضافة إلى ملامح عمرو يوسف التي شبّهها البعض بالملامح الأوروبية، والتي تعتبر بعيدة عن الملك "أحمس".

ودخل الفنان محمد رمضان على خط الأزمة عندما شارك جمهوره بفيديو لعالِم الآثار المصري الشهير زاهي حواس بدا فيه وهو يصرّح بأن محمد رمضان الفنان الأنسب لأداء دور الملك "أحمس" من حيث الملامح الشكلية.

و علّق رمضان على الفيديو بالقول: "شهادة أعتز بها من عالِم الآثار المصري ووزير الدولة لشؤون الآثار السابق زاهي حواس، وأوعد حضرتكم بإذن الله هنعمل فيلم سينمائي عالمي يليق بتاريخنا العظيم، "أحمس 2023"، وهو ما زاد مشكلة عمرو يوسف تعقيداً.

ورغم أن عمرو يوسف التزم الصمت، فقد دافعت عنه زوجته الفنانة كندة علوش قائلة: "إحنا بنعمل فن عشان نحكي حواديت عشان نسعد الناس ونسلّيهم ونخلّيهم يفكروا... ما تحكمش على الجواب من عنوانه، من حقك تقرا الجواب كله وساعتها تحكم".

و أضافت" ولو السوشيال ميديا تحوّلت لمحكمة فنية من حقها تمنع عرض أو توقف عمل مانعرفش بكرة هتحكم بإيه وممكن تظلم مين؟ من حقنا نحلم، من حقنا نتخيل، من حقنا نغلط، من حقك تشوفنا حتى لو هتنتقدنا، ومن حقك برضه ما تتفرجش بس مطلب المنع خسارة وقطع عيش وظلم وأي فنان بينافس بشرف وأخلاق سيدعم زميله، وإحنا بندعم زمايلنا الشرفاء".

و قد تعرضت روبي لأزمتين في الوقت نفسه، الأولى أثارها مصطفى عامر مخرج كليبها الأخير "أنا لو زعلانة" من ألبوم "حتة تانية"، وذلك بعد حذف الكليب من قناتها الرسمية في "يوتيوب"، و جاء الحذف كما أوضح الموقع الشهير بسبب حقوق الطبع والنشر للأغنية التي يملكها مخرجها.

أما الأزمة الثانية فنشبت بعدما أعلن القائمون على مسلسل "شقة 6"، والذي كان مقرّراً أن تخوض به روبي السباق الرمضاني خروجه من المنافسة وتأجيله إلى وقت آخر رغم أن روبي كانت تفضّل المنافسة به في الماراثون الرمضاني.

وكان الفنان صلاح عبد الله المُشارك في بطولة العمل قد كشف في بيان صحافي عن الخبر، مؤكداً أن المسلسل سيُعرض خارج موسم رمضان 2021.

ورغم ذلك، يواصل نجوم المسلسل تصوير ما تبقّى لهم من مشاهد، على أن ينتهي التصوير بعد إجازة عيد الفطر المقبل، حيث تدور أحداث المسلسل حول الشقة الرقم 6 في إحدى العمارات، التي تعيش فيها روبي مع جيرانها، حيث يفاجأ سكان العمارة بأمور غريبة ومرعبة تحدث في هذه الشقة، لتبدأ المفاجآت المثيرة والمشوقة التي يعيشها الجيران.

و رغم وقوع الطلاق بين المطرب محمد رشاد والمذيعة مي حلمي قبل أشهر عدة، وجد رشاد نفسه في أزمة بعدما حلّت مي ضيفةً على برنامج "شيخ الحارة" الذي تقدّمه المخرجة إيناس الدغيدي، وظهرت وهي تبكي وتتحدث عن إحباطها في حياتها العاطفية مع رشاد.

و أدت دموع مي للتعاطف معها والهجوم على رشاد في الوقت نفسه، حتى أن البعض كتب تعليقات تهاجم رشاد على صورة له نشرها، كما أُثير جدل واسع بين المتابعين الذين انقسموا بين من دافع عن حلمي ومن ساند رشاد، والذي تلقّى تعليقاً من إحدى المتابِعات قالت فيه: "ده أنت هتتفضح في رمضان فضيحة عالمية"، ليردّ عليها: "فضيحة دي للست مش للراجل ويا ريت كل إنسان يخلّيه في حاله ما دام ميعرفش".

و يعتبر محمد رمضان هو أحد الفنانين الذين يمرّون حالياً بأزمة بعدما أصدرت المحكمة الاقتصادية حكماً بإلزامه دفع مبلغ 6 ملايين جنيه لمصلحة الطيّار أشرف أبو اليسر، في الدعوى الرقم 119 لسنة 2020، والتي اتّهمه فيها الطيّار بالتسبّب بمشاكل كبيرة له أدت الى صرفه من العمل إثر دخوله كابينة الطائرة التي كان يقودها والتصوير فيها، واستغلال الصور للترويج الدعائي له.

و لم تكن أزمة رمضان محصورة في الملايين الستة فقط، بل تفاقمت بعدما نشر على حسابه الرسمي في تطبيق تبادل الصور (إنستغرام) مقطعَ فيديو مثيراً للجدل، ظهر فيه في حوض السباحة وهو يرمي الدولارات في المياه، مما عرّضه لسيل من الانتقادات، باعتبار أن ما فعله ينمّ عن غرور وتعالٍ وعدم اكتراث بالمال.


 



وردّ مجدي حلمي، محامي الطيّار أشرف أبو اليسر على فيديو رمضان قائلاً: "إن كان هو بيرمي دولارات ومش همّه... ينفّذ الحكم ويدفع الـ6 ملايين جنيه".

و ما إن طُرح برومو مسلسل "الطاووس"، حتى وجد الفنانون المشاركون فيه أنفسهم في مأزق، حيث ربط البعض بين قصة العمل وحادثة اغتصاب فتاة في فندق شهير، وهي القضية التي اشتُهرت باسم "فتاة الفيرمونت" وشغلت الرأي العام أخيراً بعد بروز أسماء لأبناء مشاهير ومسؤولين تورطوا فيها، ومنهم ابنة الفنانة نهى العمروسي.


 



ووصل الأمر إلى حد تقديم محامي نازلي مصطفى، ابنة الفنانة نهى العمروسي بلاغاً الى النائب العام يطالب فيه بوقف عرض المسلسل بسبب استغلال الجهة المُنتجة اسم موكّلته واستخدام صورتها في الدعاية للمسلسل.

ولاحتواء الأزمة، سارعت منتجة المسلسل إلى نفي أي علاقة للعمل بتلك القضية، مؤكدةً أن فكرة المسلسل من نسج خيال مؤلّفه، كما نفت استخدام صورة ابنة نهى العمروسي أو ذكر اسم أي شخص أو أي قضية من الواقع في البرومو الرسمي للمسلسل.

و نفى بطل العمل النجم السوري جمال سليمان أن يكون هناك تشابه بين قصة المسلسل و"قضية الفيرمونت" التي شغلت الرأي العام، وقال: "ما من تشابه بين المسلسل و"قضية الفيرمونت"، والمسلسل لا يتكلم عن قضية أو حادثة أو واقعة بعينها، بل تتناول أحداثه ظاهرة منتشرة في المجتمع المصري والمجتمعات العربية والعالمية، ونقرأ أخبارها في الصحافة الدولية، ونشاهد الكثير من الأفلام عنها، وهي ظاهرة التحرش والاغتصاب... فكيف يشعر بعض الأشخاص لأسباب مختلفة بأن لهم الحق في تجاوز القوانين والأعراف والقيم الإنسانية والاعتداء على امرأة؟ وخاصة في مجتمعاتنا العربية حيث تستفز هذه القضية الناس.


التعليقات