عاجل

  • الجزيرة نقلاً عن مصادر إسرائيلية: القاهرة تجري اتصالات بقيادة حماس وإسرائيل في محاولة للتوصل لوقف إطلاق النار

  • المتحدث باسم جيش الاحتلال: الغارات ضد غزة استهدفت أكثر من 130 موقعًا في القطاع

مباشر | شهيدة وعدة إصابات في غارة على عمارة سكنية غرب مدينة غزة

الخليل: الاحتلال يقمع فعالية مناهضة للاستيطان في عين البيضا

رام الله - دنيا الوطن
قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، فعالية مناهضة للاستيطان في منطقة عين البيضا المهددة بالاستيلاء عليها، جنوب شرق يطا جنوب الخليل.

وأفاد منسق لجان الحماية والصمود بمسافر يطا وجبال جنوب الخليل فؤاد العمور أن العشرات من المواطنين والأهالي أدوا صلاة الجمعة على أراضي عين البيضا، تضامنا مع أصحاب الأراضي المهددة بالاستيلاء عليها من قبل الاحتلال لصالح بناء مزارع للمواشي والأبقار لمستوطنتي "ماعون و"كرمئيل".

وانطلقت عقب الصلاة، مسيرة تضامنية رفع خلالها المشاركون العلم الفلسطيني، مرددين العبارات الداعية إلى إنهاء الاحتلال ووقف سياسته الاستيطانية، وقاموا بزراعة أشجار زيتون في تلك المنطقة.

وشارك في الفعالية الأسبوعية، التي دعا إليها أهالي المنطقة ونشطاء فلسطينيون، عدد من المتضامنين الأجانب ونشطاء دوليين، إلى جانب عشرات المواطنين وأصحاب الأراضي المهددة بالاستيلاء عليها.

وقام جنود الاحتلال بمداهمة المنطقة واعتدوا على المشاركين في المسيرة بالضرب والشتم قي محاولة لتفريقهم.

وكانت آليات تابعة للمستوطنين جرفت بحماية قوات الاحتلال، في الفترة الماضية أراضي زراعية في منطقة العين البيضا، تعود ملكيتها لعائلات: بحيص، والشواهين، والزهور، وادعيس.

ويسعى الاحتلال ومستوطنوه من خلال انتهاكاتهم المتواصلة لتضييق الخناق على سكان يطا والمسافر، لإجبارهم على ترك منازلهم وأراضيهم، لصالح الاستيطان.

ومؤخراً، أقام المستوطنون بؤرة جديدة سميت "جفعات ماعون" وهي الأخطر حيث تنطلق منها الهجمات على المزارعين وخاصة في موسم قطف الزيتون والعنب.