روسيا تعلن عن إبرامها عقدا لإنتاج لقاح "سبوتنيك V" في مصر

روسيا تعلن عن إبرامها عقدا لإنتاج لقاح "سبوتنيك V" في مصر
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
أعلن كل من صندوق الاستثمار المباشر الروسي (RDIF، صندوق الثروة السيادية الروسي)، وشركة مينا فارم (Minapharm) المصرية، وشركتها الفرعية ProBioGen AG ومقرها برلين- عن اتفاقية من أجل إنتاج أكثر من 40 مليون جرعة سنويًا من أول لقاح مسجل في العالم ضد (كوفيد-19)،  "سبوتنيك V".

ويعتزم الطرفان الشروع في نقل التكنولوجيا على الفور. ومن المتوقع طرح اللقاح في الربع الثالث من عام 2021.  ستُوفِّر RDIF ومينا فارم أكثر من 40 مليون جرعة سنويًا مبدئيًا.  سيتم الإنتاج في منشأة مينا فارم للتكنولوجيا الحيوية في القاهرة من أجل التوزيع العالمي.

وتهدف شركة ProBioGen AG الألمانية التابعة لشركة "مينا فارم إلى بذل جهود لتحسين العملية من أجل زيادة نطاق الإنتاج، والاستفادة من خبرتها في تكنولوجيا ناقلات الفيروسات وتطوير عملية التصنيع للقاحات والعلاج الجيني.

وحتى الآن، تم تسجيل لقاح "سبوتنيك V" في 61 دولة على مستوى العالم ويغطي إجمالي عدد سكان أكثر من ثلاثة مليارات شخص.  وقد أظهر لقاح "سبوتنيك V" فعالية بنسبة 97.6 ٪، بناءً على تحليل البيانات الخاصة بمعدل الإصابة بفيروس (كورونا) بين أولئك الذين تم تطعيمهم في روسيا بكلا مكوني اللقاح.

وعلق كيريل ديميترييف، الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار المباشر الروسي، "تُمثِّل الاتفاقية مع مينا فارم أول شراكة لنا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لإنتاج لقاح "سبوتنيك V". ويتعاون RDIF مع منتجي الأدوية الرائدين على مستوى العالم، حيث تم تسجيل (سبوتنيك V) في 61 دولة.  

التعليقات