ما علاقة السكتة الدماغية بمضاعفات ما بعد الإصابة بفيروس (كورونا) ؟

ما علاقة السكتة الدماغية بمضاعفات ما بعد الإصابة بفيروس (كورونا) ؟
صورة تعبيرية
كشف أطباء أمراض الأعصاب  السكتات الدماغية، أن السكتة الدماغية هي إحدى المضاعفات الناجمة عن الإصابة بفيروس (كورونا).

و قال الأطباء  في المؤتمر السنوي للأكاديمية الأمريكية لأمراض الأعصاب: "إن السكتة الدماغية متوسطة الخطورة تصيب 2 % فقط من المرضى المصابين بشكل خطير بـ(كورونا)، ما يعني أن تلك المضاعفات تعتبر نادرة، مقارنة بمضاعفات أخرى"، وفق (روسيا اليوم).

و أكد كبير الباحثين في جامعة "كفينسلاند الأسترالية، جون فاننغ، على أن زملاءه قد درسوا التقارير الطبية لـ 2600 مريض الذين أصيبوا بفيروس (كورونا) في الفترة ما بين يناير وديسمبر عام 2020، و قد عانى 59 مريضا (نحو 2%) فقط من السكتة الدماغية خلال علاجهم في المستشفى، و تسببت الجلطات الدماغية بالإصابة بالسكتة الدماغية لدى 33% منهم.

و أضاف العلماء" إن السكتات الدماغية تسببت في وفاة 15% من العدد الإجمالي للمصابين بفيروس (كورونا)، أما بقية المصابين فتوفوا بأسباب أخرى، و يعني ذلك، حسب جون فاننغ، أن السكتة الدماغية لا تعتبر من  العواقب الكثيرة الناجمة عن الإصابة بشكل خطير من (كورونا) مقارنة بعواقب أخرى".

و أشار العلماء إلى أنهم لا يستطيعون القول إن هذا الأمر يطال سلالات جديدة من الفيروس التاجي ظهرت نهاية العام الماضي، وإنهم يأملون بأن تلقي الدراسات اللاحقة الضوء على ذلك وتساعدهم في إدراك أية جهود يجب بذلها للحيلولة دون تشكل جلطات الدم في أدمغة المرضى المصابين بأشكال خطيرة من (كوفيد-19).

التعليقات