علاج الورم الأرومي العصبي

علاج الورم الأرومي العصبي
صورة توضيحية

علاج الورم الأرومي العصبي

الورم الأرومي العصبي هو ورم جنيني بدائي يتكون من خلايا الجهاز العصبي الودي. يتطور الورم في 90٪ من الحالات عند الأطفال دون سن 5 سنوات، وفي 9٪ من الحالات المتبقية في سن 6-15 سنة. يكاد لا يحدث الورم الأرومي العصبي عند البالغين. يتم عادة تشخيص الورم الأرومي العصبي في الغدة الكظرية والحيز خلف الصفاق (بالقرب من العمود الفقري) والتجويف البطني.

من بين جميع أورام الطفولة، يحتل الورم الأرومي العصبي المرتبة الثالثة من حيث نسبة الانتشار. وهو الورم الأكثر شيوعاً من بين الأورام التي تصيب مرضى السنة الأولى من العمر. في معظم الحالات، يمكن الشفاء من المرض. يعالج الورم الأرومي العصبي في الخارج بالجراحة والعلاج الكيميائي. يستخدم في بعض المرضى العلاج الإشعاعي وزرع الخلايا الجذعية والعلاج المناعي.

التشخيص

يمكن للورم ألا يُظهر أعراضاً لفترة طويلة. تظهر الأعراض السريرية في حالة:

  • ارتفاع مستوى الكاتيكولامينات والهرمونات التي ينتجها الورم في الدم؛
  • وصول الورم إلى أحجام كبيرة، وضغطه على الأعضاء والأعصاب والأوعية الدموية.

يسبب ارتفاع مستوى الكاتيكولامينات إلى ارتفاع ضغط دم الطفل وتسارع النبض وشحوب الجلد والحمى والإسهال المتكرر. يمكن للأورام الكبيرة التسبب في حدوث وذمة واضطرابات في التنفس والبلع وحركة الأطراف.

يستخدم لرؤية الورم الفحص بالموجات فوق الصوتية أو التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي. يمكن تأكيد أصل الورم بواسطة الخزعة، والتي تجرى عادة أثناء عملية تنظير بطن صغيرة، مما يساعد أيضاً في توضيح مرحلة الورم. في الوقت نفسه، بينما يكون الطفل تحت التخدير، يتم إجراء بزل نخاع العظم. يستخدم التصوير الومضاني MIBG للكشف عن النقائل البعيدة.

مجموعات خطر الإصابة بالورم الأرومي العصبي

يتم اختيار أساليب العلاج بناءً على مجموعة الخطر التي ينتمي إليها المريض. لا يعتمد العلاج على مرحلة المرض فحسب، بل وأيضاً على معايير أخرى: عمر الطفل، والحالة الوراثية، ونوع الورم النسيجي. حتى في الدرجة 4 من المرض، يمكن تصنيف المريض على في الفئة منخفضة الخطورة.

بالإضافة إلى ذلك، يزداد باستمرار عدد الأطباء الذين يستخدمون تصنيف INRG الجديد، حيث لا تؤخذ مرحلة المرض ووجود النقائل بعين الاعتبار على الإطلاق. إنه يقسم المرضى إلى أربع مجموعات بناءً على عدد الكروموسومات في الخلايا السرطانية، والطفرات الصبغية، وتضخم جين MYCN، والنوع النسيجي للورم، وعمر المريض.

العلاج وفقاً لِفئة الخطر

في حالات الخطر المنخفض، غالباً ما يكون العلاج غير ضروري. يظل الطفل تحت المراقبة وقد يختفي الورم من تلقاء نفسه.

يتوجب إجراء الجراحة في حالة عدم اختفاء المرض. يقوم الطبيب بإزالة الورم، بشكل كامل إذا كان ذلك ممكناً، ولكن الإزالة الجزئية ممكنة أيضاً. حتى في هذه الحالة تكون التوقعات جيدة وعادة ما يكون العلاج الكيميائي غير مطلوب.

دواعي الخضوع للعلاج الكيميائي:

  • الورم كبير جداً ويجب تقليص حجمه قبل الجراحة؛
  • ازدياد حجم جزء الورم المتبقي بعد الجراحة.

يتم استخدام العلاج الكيميائي دائماً في مجموعة الخطر المتوسط، ويجرى عادة قبل العملية. يصف الأطباء من 4 إلى 8 دورات. يزال الورم بعد أن يتقلص حجمه.

نادراً ما يستخدم العلاج الإشعاعي. ويتميز بأنه يساعد في تقليل الورم بشكل أسرع. ذلك ضروري في حالة ظهور أعراض شديدة ومضاعفات تهدد الحياة. على سبيل المثال، غالباً ما يتسبب الورم الأرومي العصبي خلف الصفاق في ضغط الحبل الشوكي.

في حالة انتماء المريض إلى مجموعة الخطر العالية (الدرجة 3)، يلزم الخضوع للعلاج المكثف، والذي يتم على ثلاث مراحل:

  • التحريض - العلاج الكيميائي يليه جراحة إزالة الورم.
  • التقوية - تستخدم جرعة عالية من العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي، تليها زراعة نخاع العظم، والتي تجرى أحياناً أكثر من مرة. يستخدم بعد زراعة الخلايا الجذعية العلاج المناعي.
  • الدعم - يجرى لمدة 6 أشهر باستخدام الرتينويدات والأجسام المضادة وحيدة النسيلة والسيتوكينات المنشطة للمناعة.

تتوفر في الخارج أحدث طرق علاج مرضى الأورام المستعصية. تستخدم أفضل المستشفيات في العالم العلاج الموجه وخيارات عديدة من العلاج المناعي. بالإضافة إلى الأجسام المضادة أحادية النسيلة، يستخدم المتخصصون الأجانب العلاج بالخلايا التائية ذات مستقبلات المستضد الخيمرية. تم تطوير عدة أنواع من اللقاحات المضادة للسرطان ويجري دراستها في التجارب السريرية.

يستخدم علاج MIBG لعلاج الشكل النقيلي من المرض. إنه نوع من العلاج بالنظائر المشعة، والذي ينطوي على الحقن الوريدي لِـ metaiodobenzylguanidine مع مادة مشعة ملحقة به. يتراكم MIBG جيداً في الورم الأرومي العصبي ويدمر الخلايا السرطانية، ولكنه يكاد لا يلحق أي ضرر بالأنسجة السليمة. يمكن استخدام هذا الإجراء للتحضير لعملية زراعة نخاع العظم.

إلى من تلجأ؟

يمكنك الخضوع لتشخيص وعلاج الورم الأرومي العصبي في الخارج. سيجد أخصائيو شركة Booking Health مستشفى متخصصاً مناسباً لك وسينظمون رحلتك بالكامل. يمكنك على موقع الشركة مقارنة الأسعار وحجز برنامج طبي بسعر منافس. باستخدامك خدمات Booking Health، لن تحصل فقط على أعلى مستوى من الرعاية الصحية فحسب، بل يمكنك أيضاً توفير ما يصل إلى 50٪، حيث تنخفض تكلفة العملية بسبب عدم وجود رسوم إضافية للمرضى الأجانب.

التعليقات