برنامج اللغة الفرنسية ينظم الحفل الفرنكفوني (الالكتروني) في دورته الثامنة عشر

رام الله - دنيا الوطن
تحت رعاية رئيس مجلس أمناء جامعة الخليل الدكتور نبيل الجعبري، نظّم برنامج اللغة الفرنسية الحفل الفرنكفوني (الالكتروني)  في دورته الثامنة عشر " فلسطين في قلب التضامن الفرنكفوني" والذي يتزامن مع اليوبيل الذهبي للجامعة.

 تخلل الحفل يوماً دراسياً إلكترونيًا حول الادب والوباء: مقاربات وتمثلات. افتتح د. نبيل الحساسنة، القائم بأعمال رئيس الجامعة، اليوم الدراسي ورحب بالضيوف والمشاركين وقدم نبذة عن جامعة الخليل مشيرا الى دينامية برنامج اللغة الفرنسية في الجامعة في بناء جسور التواصل بين الجامعة والعالم الفرنكفوني.

والقى البرفيسور فؤاد العروسي كلمة الفرنكفونية من جامعة نورماندي بفرنسا اشار فيها الى الاهمية العلمية والثقافية للغة الفرنسية ودورها في تعزيز التضامن  الفرنكفوني مع فلسطين. و ترأس الحوار الخبير في تدريس اللغة الفرنسية الاستاذ التهامي بنجدي مع الكاتب المغربي البروفيسور عبد الله بيدة من جامعة محمد الخامس بالرباط والكاتب الفرنسي السيد جيل كوتور. ودار الحوار الفكري حول أهمية ومكانة الادب في زمان الاوبئة وخاصة في الرواية وما يميزها عن الكتابة الصحفية والوثائقية.

اما الجلسة الثانية، فقد دار الحوار الاستاذ  محمد ملوكي، باحث في الادب المغاربي في اطروحة الدكتوراة من جامعة ابن زهر بالمغرب، مع الشاعر الجزائري حميد العربي من فرنسا والشاعرة الفلسطينية زين جحييش من كندا. وتم التطرق خلال الحوار مع الشاعرين الى الوظيفة الانتروبولجية للشعر في زمن الاوبئة على مر التاريخ البشري وأشار الشاعر الجزائري الى ان موضوع الوباء كان تقليداً أدبياً مبثوثاً في التاريخ الادبي القديم.

 وفي اليوم الثاني، تم افتتاح الفعاليات من عميدة كلية الآداب د. رغد دويك، والتي رحبت بالحضور والضيوف وشكرت اللجنة المنظمة للفعاليات خاصة أعضاء الهيئة التدريسية في برنامج اللغة الفرنسية وطلاب الفرنسية. والقى الكلمة رئيس بلدية كليشي سو بوا من باريس والسيد اوليفيي كلان وهنأ الجامعة بمناسبة اليوبيل الذهبي والى الجهود التي تبذلها الجامعة  في بناء المجتمع الفلسطيني وشاركت القنصلية الفرنسية بالقدس بكلمة القتها السيدة  جائيل بيسونا وهي المكلفة بالتعاون اللغوي والتربوي بالقنصلية والتي هنات بدورها جامعة الخليل وشكرت طلاب برنامج اللغة الفرنسية على هذا التنظيم.

تضمن هذا اليوم فعاليات ثقافية دولية لمختلف الفئات العمرية من عدة دول و قام يادارة اللقاء الدكتور ابراهيم ملوكي مع فرنسا، كندا، المغرب، الجزائر، السنغال، لبنان، رومانيا، النرويج، فلسطين. وتشمل: مقاطع فنية، إلقاء شعر، عزف، كورال، عروض مسجلة قصيرة حول حياة الطلبة أثناء الحجر، وغيرها من الفعاليات.

تضمن فعاليات ثقافية دولية لمختلف الفئات العمرية من عدة دول: (فرنسا، كندا، المغرب، الجزائر، السنغال، لبنان، فلسطين). وتشمل: مقاطع فنية، إلقاء شعر، عزف، كورال، عروض مسجلة قصيرة حول حياة الطلبة أثناء الحجر، وغيرها من الفعاليات.