السقا: الابتكارات الرقمية تساعد في التنمية بجميع قطاعات الاقتصاد

السقا: الابتكارات الرقمية تساعد في التنمية بجميع قطاعات الاقتصاد
رام الله - دنيا الوطن
بيّن د. لؤي السقا خبير العلاقات الدولية والاقتصاد ان الابتكارات الرقمية تساعد في التنمية في جميع قطاعات الاقتصاد والتي تمنح التكنولوجيا الرقمية في تسريع خطى التنمية الاجتماعية الاقتصادية وبناء مستقبل أفضل.

وأشار السقا ان الابتكارات الرقمية والتي تساعد في تحولات في جميع قطاعات الاقتصاد وذلك من خلال إدخال نماذج عمل جديدة ومنتجات جديدة وخدمات جديدة وطرق جديدة لخلق القيمة وفرص العمل‏‏ وأيضا التي ساعدت في إزالة أي عقبات تحول بين الناس وخصوصاً الفئات الأشد فقراً والأكثر معاناة وتأثراً .

وبين السقا إن للتكنولوجيا أثر عميق على طريقة عمل الحكومات وتفاعلها مع مواطنيها حيث تفتح الباب لزيادة الشفافية وكفاءة تقديم الخدمات.

وأشار السقا الي أهمية المنصات الرقمية والتي أصبح بإمكان الأفراد أينما كانوا الوصول إلى قدر غير مسبوق من المعلومات والعمل بوظائف عبر الإنترنت والالتحاق بدورات إلكترونية بل والحصول على الرعاية المنقذة للحياة عبر الخدمة الطبية عن بعد.

وبين السقا دور التكنولوجيا في نطاق المعاملات المالية والبنكية والتي وفرت الخدمات المالية المقدمة عبر الهاتف المحمول بديلاً سهلاً وآمناً للنظام المصرفي التقليدي وقد ساعدت أنظمة تحديد الهوية الرقمية الأفراد في إثبات هويتهم وممارسة حقوقهم والاستفادة من الخدمات الضرورية كالصحة والتعليم .

وحذر السقا من خلق الفجوة الرقمية في المستقبل بين الدول وهو الفقر الرقمية والتي سوف تعمل علي زيادة أوجه انعدام المساواة لذلك يجب على الحكومة أن تعزز جهودها لضمان الوصول الشامل إلى الخدمات عريضة النطاق ومنح الناس المهارات والموارد التي يحتاجون إليها للمشاركة في الاقتصاد الرقمي
مشاركة كاملة.

التعليقات