مراسل (التلفزيون العربي) يتعرض لاستجواب بشكل تحايلي من قبل ضابط مخابرات إسرائيلي بإسبانيا

رام الله - دنيا الوطن
تعرض الزميل معاذ حامد، مراسل (التلفزيون العربي) في إسبانيا، والصحافي المتعاون مع موقع وصحيفة (العربي الجديد)، لاستجواب بشكل تحايلي من قبل ضابط مخابرات إسرائيلي في مقر جهاز الحرس المدني الإسباني في مدريد.

ويأتي هذا الاستجواب، على خلفية أحد التحقيقات الصحافية التي كان قد أعدها في وقت سابق لموقع وصحيفة "العربي الجديد" تناولت استخدام جهاز الموساد الإسرائيلي في أوروبا أسماء مؤسسات وهمية عربية وإسلامية لتجنيد الفلسطينيين لصالح التجسس في تركيا.

وكان الصحافي معاذ حامد قد أشار، في لقاء على شاشة التلفزيون العربي، إلى أن ضابط الموساد حاول الاستفسار عن بعض المصادر التي استخدمها في تحقيقه ولكنه رفض الإفصاح عن أي مصدر، وأبلغ الضابط أن كل ما يقوم به هو غير قانوني، ومن المستغرب أن يتم على أراضي دولة أوروبية حيث من المفترض أن تكون هناك حماية للصحافيين، خاصة أن معاذ حامد هو صحافي معتمد من الحكومة الإسبانية، وهو عضو في عدد من المؤسسات الصحافية المحلية والدولية التي تعنى بحرية الصحافة.

واعتبرعباس ناصر، مدير عام "التلفزيون العربي" أن ما تعرض له الصحافي معاذ حامد هو تجاوز مخالف للقانون والأخلاق وانتهاك واضح لحقوق الإنسان، واستهدافاً لحرية الصحافة والتعبير.

وندد حسام كنفاني، نائب رئيس تحرير موقع وصحيفة "العربي الجديد"، بتعرض الزميل معاذ حامد لمثل هذا الاستجواب، معتبراً إياه انتهاكاً واضحاً لحرية الرأي ونقل المعلومة.

وإذ يستنكر "التلفزيون العربي" و "العربي الجديد" هذا التجاوز، يدعوان المنظمات الحقوقية والهيئات المدافعة عن الحريات إلى التنديد بمثل هذه الانتهاكات التي لا تراعي قيم حرية الصحافة والتعبير وحقوق الإنسان .

التعليقات