الاختبارات مستمرة على قدم وساق.. سيارة BMW M4 GT3 تكمل أكثر من 12,000 كيلومتر

سيكون عام 2021 العام الأخير في مراحل تطوير سيارة BMW M4 GT3، باعتبار أنه من المقرر أن تخوض السيارة المنافسات من أجل الانتصارات والألقاب في سباقات GT حول العالم لصالح فرق BMW M Motorsport اعتباراً من عام 2022. كانت السيارة تشارك في أسابيع الاختبارات على حلبات السباق الإسبانية في مونتيبلانكو وألميريا منذ بداية العام، وبذلك تكون قد حلت المرحلة الحاسمة قبل الظهور الأول في السباق. ومع قطع مسافة تزيد على 12,000 كيلومتر، والتي تعادل أكثر من 60 ساعة على الحلبة، فقد عمل العديد من سائقي BMW بجد على تطوير القيادة ورفع مستوى الموثوقية، لتحقيق الهدف الذي يتمثل بخفض تكاليف دورة الحياة وجهود الصيانة بشكل كبير مقارنة بالطراز السابق. يساهم التعاون الوثيق بين BMW M Motorsport من جهة، ومطوري السلسلة في BMW M GmbH من جهة أخرى، فضلاً عن الاستفادة من مرافق الاختبار لمجموعة BMW، مساهمة بالغة الأهمية في تقديم سيارة BMW M4 GT3.

مثلت تجربة القيادة في ألميريا (إسبانيا) خلال الأسبوع الماضي علامة فارقة أخرى في تطوير سيارة BMW M4 GT3، مع اختبارات التحمل الناجحة ومحاكاة السباق. وقام كل من مارتن تومكزيك وجينز كلينجمان (كلاهما من ألمانيا) ونيك يلولي (بريطانيا) بالتناوب على قيادة السيارة، وهؤلاء هم ثلاثة فقط من مجموعة سائقي BMW ذوي الخبرة الذين ساهموا بالفعل في تحسين السيارة. ومن بين السائقين الآخرين هناك أيضاً أوغوستو فارفوس (البرازيل)، وماركو ويتمان (ألمانيا)، وبرونو سبينجلر (كندا)، وشيلدون فان دير ليند (روسيا)، وجيسي كرون (فنلندا). بالإضافة إلى تنفيذ دورات التحمل، كان التركيز في ألميريا بشكل أساسي على اختبارات الإطارات من مختلف العلامات التجارية.

في مقارنة مباشرة مع النسخة السابقة، BMW M6 GT3، تُظهر سيارة BMW M4 GT3 تحسناً هائلاً في المجالات الحاسمة في هذه المرحلة من التطوير، والتي تتمثل بتقليل تكاليف دورة الحياة وجهود الصيانة، فضلاً عن القدرة على القيادة بالنسبة للسائقين في سباقات المحترفين والهواة، سواء في الظروف الجافة أو تحت المطر. تعتبر سهولة التعامل مع BMW M4 GT3 أولوية قصوى - لكل من السائقين والفريق على حلبة السباق. وقد حقق مهندسو BMW M Motorsport تقدماً كبيراً. ولأول مرة يمكن تغيير معظم الإعدادات الإلكترونية في السيارة دون الحاجة إلى توصيلها بجهاز كمبيوتر محمول. ويمكن إجراء تغييرات اللحظة الأخيرة على أنظمة التحكم أو المستشعرات عن طريق المقود متعدد الوظائف، وهذا ما يجعل إجراء التغييرات أسرع وأسهل بكثير.

وفي تصريح له، قال السائق كلينجمان خلال الاختبارات التي أقيمت نهاية الأسبوع في ألميريا: "كانت الأجواء جيدة بيننا نحن السائقون خلال تجارب القيادة الأخيرة لأننا كنا قادرين على إكمال الكثير من الدورات، وقد اتفقنا جميعاً على أن BMW M4 GT3 ممتعة للغاية. إن قيادتها سهلة ومتسقة للغاية، ما يؤثر بشكل إيجابي على تآكل الإطارات، وقد أحرزنا تقدماً في تطوير الكثير من الأنظمة. وبطبيعة الحال، لا يزال هناك الكثير من الأشياء التي يجب حلها، ولكن يتم استبدال علامات الاستفهام بعلامات التعجب باستمرار".

بدوره قال تومكزيك: "باعتبار أنني قدت السيارة تحت المطر مرة واحدة فقط في السابق، فقد كان اختبار Almeria بمثابة الأول بالنسبة لي. لقد كنا مستعدين بشكل جيد، وسار كل شيء كما هو مطلوب مع استثناءات قليلة للغاية. أنا أيضاً أستمتع بقيادة السيارة. وتغمرني المشاعر الإيجابية تجاهها إلى حد بعيد".

كما علق يلولي بقوله: "باعتبار أنني أشارك في العديد من السباقات في سيارة BMW M6 GT3 خلال السنوات الأخيرة، فقد لاحظت على الفور مدى النقلة الهائلة التي ستحققها سيارة BMW M4 GT3. قمنا باختبار كل من الأداء والتناسق، وأجرينا تمارين على التوقف ونفذنا فحوصات النظام. حققت سيارة BMW M4 GT3 أداءً جيداً مع جميع علامات الإطارات التي جربناها، لذلك أنا واثق للغاية من أننا سنحقق نتائج إيجابية ضمن السباقات في المستقبل. وأترقب تلك اللحظة أن تأتي بسرعة".

بالإضافة إلى الاختبارات على مضمار السباق، والتي سيواصل تنفيذها فريق BMW RMG بكثافة خلال العام وسيكملها بسباقات اختبار أولية، فإن التعاونالوثيق بين BMW M Motorsport والزملاء في سلسلة التطوير في ميونيخ (ألمانيا) له دور بالغ الأهمية. تستخدم مجموعة BMW مقاعد اختبار مختلفةللسيارة بأكملها بالإضافة إلى المكونات، على سبيل المثال، لقياس الأداء والاهتزازات والكفاءة ومقاومة الانقلاب. كما خضعت سيارة BMW M4 GT3لاختبارات على حامل اختبار المحرك، وتم إجراء اختبارات مكثفة على منصة اختبار الأسطوانة، وتم العمل بكثافة في نفق الرياح ونفق المناخ.

كما تم إجراء الاختبارات في نفق الصوتيات لمجموعة BMW هذا الأسبوع، لتعزيز ضبط قياس الضوضاء وتطوير كتم الصوت مع انبعاثات الضوضاءلسيارة BMW M4 GT3. يمكن لهذا النفق المتطور أن يقدم نتائج هائلة. وتشمل بعض استخداماته الأخرى تطوير الصوت وضبط ضوضاء القيادةوالضوضاء الداخلية.

من المقرر أن تستمر الاختبارات على سيارة BMW M4 GT3 مع إجراء المزيد من الجولات في أبريل ومايو.
 

التعليقات