وفد من القنصلية الفرنسية يزور جامعة الخليل

رام الله - دنيا الوطن
زار وفد من القنصلية الفرنسية في القدس ضم كل من الاستاذة آن لور ميرسيي، المكلفة بالتعاون الجامعي بالقنصلية، والأستاذة استريد راجو، المكلفة بمتابعة ملفات التعاون الجامعي بالقنصلية، وكان في استقبالهم القائم بأعمال رئيس الجامعة والنائب الاكاديمي د. نبيل الحساسنة، والنائب الإداري أ. محمد زياد الجعبري، وعميدة كلية الآداب، د. رغد الدويك.

ورحب الدكتور حساسنة بالوفد وقدم نبذه عن الجامعة وأشار الى رغبة الجامعة الدائمة في تعزيز التعاون المشترك مع الجامعات الفرنسية في عدة مجالات.

و قدمت د. رغد الدويك، عميدة كلية الآداب، شرحاً مفصلاً عن تاريخ الجامعة ومختلف البرامج الأكاديمية واتفاقيات التعاون المشترك المبرمة مع مختلف الجامعات في العالم.

و قدّم الدكتور عايد سلامة، عميد كلية الدراسات العليا والبحث العلمي، المشاريع البحثية المشتركة وناقش سبل تطوير وتعزيز التعاون الأكاديمي والتبادل العلمي بين الجامعة والجامعات الفرنسية.

وزار الوفد كلية الطب والتقى بعدد من أعضاء الهيئة التدريسية واطلع على برامجها وأقسامها ومختبراتها كما تم التطرق الى سبل وبحث آليات تقديم المنح الدراسية المختلفة من الحكومة الفرنسية للفلسطينيين للدراسة في فرنسا.

وعبرت الأستاذة آن-لور ميرسيي عن اعجابها بالجامعة وببرامجها المتنوعة مشيرة الى البرنامج المقدسي الذي يدعم مشاريع بحثية مشتركة بين فلسطينيين وفرنسيين في العلوم الزراعية والصحية والبيئية والهندسية والعلوم الاجتماعية.

ونظّمت دائرة العلاقات العامة جولة للوفد لزيارة مرافق الجامعة واذاعة علم والاضطلاع على إنجازاتها وتقدمها.

ختاماً، زار الوفد مركز مصادر اللغة الفرنسية وكان في استقبالهم كل من الدكتور إبراهيم ملوكي وأعضاء الهيئة التدريسية في برنامج اللغة الفرنسية في الجامعة، حيث التقى الوفد كذلك بطلبة اللغة الفرنسية وتبادل معهم الآراء حول سبل دعم البرنامج والنهوض به وتعرَف الوفد على أنشطة المركز وما يقدمه من فرص تعليمية لتقوية مستوى الطلبة في اللغة الفرنسية.

وتزامنا مع زيارة الوفد للجامعة، يعمل برنامج اللغة الفرنسية على تنظيم حفل الفرانكفونية الثامن عشر "فلسطين في قلب التضامن الفرانكوفوني" في يومي 10 و11 نيسان 2021.