عاجل

  • الاحتلال يعقد جلسة محكمة للأسير أبو هواش غدا الأربعاء

البنك المركزي العراقي والنقد العربي ينظمان ورشة "بناء الاستراتيجية للشمول المالي"

البنك المركزي العراقي والنقد العربي ينظمان ورشة "بناء الاستراتيجية للشمول المالي"
رام الله - دنيا الوطن
ينظم صندوق النقد العربي بالتعاون مع البنك المركزي العراقي يومي الاثنين والثلاثاء الموافقين 5 و6 أبريل (نيسان) 2021، ورشة عمل "عن بعد" حول "بناء وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للشمول المالي" في إطار أنشطة المبادرة الإقليمية لتعزيز الشمول المالي في المنطقة العربية، بمشاركة مجموعة البنك الدولي والوكالة الألمانية للتنمية والتحالف العالمي للشمول المالي، ذلك على الساعة الثالثة عصراً بتوقيت أبوظبي.

يأتي تنظيم الورشة في إطار برنامج المشورة الفنية وخطة العمل التي قدمها الصندوق بالتعاون مع المؤسسات الشريكة في المبادرة بهدف مساندة البنك المركزي العراقي في إعداد وتنفيذ استراتيجيّة وطنية للشمول المالي في جمهورية العراق. تهدف الورشة إلى المساعدة في بناء وتأهيل القدرات لدى البنك المركزي العراقي على صعيد الإعداد للاستراتيجية، بمشاركة كافة الأطراف والجهات ذات العلاقة في العراق.

يشارك في الورشة عدد كبير من كوادر البنك المركزي العراقي من مختلف الإدارات. كما يشارك فيها ممثلين عن وزارات المالية والثقافة والتربية والتعليم العالي والتجارة والاتصالات والتخطيط والعمل والشؤون الإجتماعية في جمهورية العراق، إلى جانب ممثلين عن جميع البنوك والمؤسسات المالية العراقية ومزودي خدمات الدفع في العراق. كما يحضر الورشة إلى جانب أعضاء اللجنة الوطنية العليا للشمول المالي، أعضاء اللجان الفرعية للشمول المالي وهي: لجنة التثقيف المالي، ولجنة المسوحات والبيانات، ولجنة المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، ولجنة البنية التحتية، ولجنة الخدمات المالية الرقمية، ولجنة حماية المستهلك المالي.

كما يشارك في الورشة لتعميم الفائدة، الفنين المعنيين بالشمول المالي في المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، بما يساعد على تبادل التجارب والخبرات ونقل المعرفة بين الدول العربية على صعيد إعداد وتنفيذ الإستراتيجيات الوطنية.

تتناول الورشة واقع الشمول المالي وخطوات ومراحل إعداد الإستراتيجية الوطنية للشمول المالي وجوانب التنسيق والمتابعة، إضافة إلى آليات التنفيذ والتقييم. تتناول الورشة في هذا السياق، كيفية دمج سياسات وبرامج تعزيز وصول مختلف فئات المجتمع للخدمات المالية (المرأة، الشباب، أصحاب المشاريع الناشئة، المشاريع الريفية والزراعية، التمويل المسؤول، رواد الأعمال ... الخ) في إطار رؤية واحدة وسبل الإستفادة من الخدمات الرقمية. كما سيتم مناقشة الآليات والإجراءات المناسبة للتنسيق مع مختلف الأطراف ذات العلاقة لتفعيل مشاركتهم في صياغة إستراتيجيات الشمول المالي.

إضافة إلى ذلك، تتناول الورشة الإعتبارات الرئيسة لتصميم نظام متابعة وتقييم الإستراتيجيات الوطنية للشمول المالي، وأدوات الرصد والتقييم لتنفيذ هذه الإستراتيجيات، وكيفية متابعة وتقييم النتائج. كما سيتم إستعراض عدد من التجارب العربية حول التنسيق مع الهيئات والمؤسسات المحلية ذات العلاقة ببناء وتنفيذ إستراتيجية الشمول المالي.

في هذه المناسبة، أعرب معالي الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي عن سعادته لترتيب هذه الورشة في إطار حرص صندوق النقد العربي والمؤسسات الشريكة على توفير المشورة الفنية للبنك المركزي العراقي لإطلاقه إستراتيجيته الوطنية للشمول المالي، منوهاً بما يقوم به البنك المركزي العراقي من جهود مكثفه في هذا الشأن، وما يوليه من أهمية كبيرة لمواضيع الشمول المالي.

التعليقات