قد تكون منهم.. بيانات حوالي نصف مليار مستخدم مسربة على (فيس بوك)

قد تكون منهم.. بيانات حوالي نصف مليار مستخدم مسربة على (فيس بوك)
ظهرت البيانات الشخصية لأكثر من نصف مليار مستخدم لموقع التواصل الإجتماعي (فيس بوك) على الإنترنت مجانًا أمس السبت، في تذكير بقدرة الشركة على جمع جبال من المعلومات وصراعاتها لحماية هذه الأصول الحساسة.

ويتضمن التسريب لمعلومات شخصية عن 533 مليون مستخدم على (فيس بوك)، مثل أرقام الهواتف ومعرفات (فيس بوك)، والأسماء الكاملة والمواقع وتواريخ الميلاد والسير الذاتية وفي بعض الحالات عناوين البريد الإلكتروني، وفق (اليوم السابع).

وقال متحدث باسم (فيس بوك) في بيان بالبريد الإلكتروني: "هذه بيانات قديمة تم الإبلاغ عنها سابقًا في عام 2019.. لقد اكتشفنا هذه المشكلة وأصلحناها في أغسطس 2019".

و في ذلك الوقت، عالجت الشركة عيبًا في تقنيتها سمح بتسريب المعلومات، ومع ذلك، بمجرد هروب هذه البيانات من شبكة (فيس بوك)، فإن الشركة لديها قوة محدودة لمنعها من الانتشار عبر الإنترنت.

و قال ألون جال، كبير مسؤولي التكنولوجيا في شركة استخبارات الجرائم الإلكترونية هدسون روك، في رسالة على (تويتر): "إن قواعد البيانات خاصةً إذا كانت كبيرة أو نادرة، لا تتم مشاركتها على نطاق واسع على الفور لأن الأشخاص الذين يحتفظون بها سيحاولون تحقيق الدخل منها لأطول فترة ممكنة، وتستغرق العملية أحيانًا سنوات وأحيانًا أيامًا ولكن في النهاية تتسرب جميع قواعد البيانات الخاصة إذا تم بيعها".

وتهدد تسريبات البيانات بتقويض نموذج أعمال (فيس بوك) المتمثل في جمع كمية كبيرة من المعلومات الشخصية واستخدامها لبيع الإعلانات المستهدفة.

و المعلومات متاحة مجانًا في منتدى القرصنة، مما يجعلها في متناول أي شخص لديه مهارات بيانات أولية، تحقق المنشور من العديد من السجلات من خلال مطابقة أرقام هواتف مستخدمي (فيس بوك) المعروفين مع المعرفات المدرجة وأكد السجلات الأخرى عن طريق اختبار عناوين البريد الإلكتروني من مجموعة البيانات في ميزة إعادة تعيين كلمة مرور(فيس بوك)، والتي يمكن استخدامها للكشف جزئيًا عن رقم هاتف المستخدم.

 

التعليقات