هذا ما سيحدث لجسمك عند تناول البطاطا الحلوة بشكل كبير

هذا ما سيحدث لجسمك عند تناول البطاطا الحلوة بشكل كبير
تعتبر البطاطا الحلوة لذيذة وصحية لأي وجبة، ويمكن الاستمتاع بتناولها بطرق متنوعة سواء كانت مخبوزة أو مقلية أو مهروسة، فماذا يحدث لجسمك عند تناولها بشكل كبير ؟

إليك الفوائد الذهبية لتناول البطاطا الحلوة بانتظام استنادًا إلى خبراء التغذية والأبحاث العلمية، وفق (الجزيرة نت).

1. تحسين صحة الجهاز الهضمي

حسب اختصاصي التغذية ترافيس بلانشارد، فإن البطاطا الحلوة غنية بالألياف التي يمكن أن تساعد على منع أعراض الإمساك، كما وجدت دراسة مخبرية أن استهلاك البطاطا الحلوة مرتبط بتحسين بكتيريا الأمعاء المفيدة.

2. الحدّ من خطر الإصابة بتشنجات التمارين الرياضية

أوضحت اختصاصية التغذية ميغان سيديفي أن السعرات الحرارية في البطاطا الحلوة تعادل تلك الموجودة في البطاطا العادية، وهي غنية بالألياف ومضادات الأكسدة والبوتاسيوم، كما أن البطاطا الحلوة تحتوي على ضعف كمية البوتاسيوم الموجودة في الموز، وهذا يقلل من خطر الإصابة بالتشنجات العضلية المرتبطة بنقص البوتاسيوم.

3. تقوية البصر

عندما يكون لون البطاطا الحلوة البرتقالي، هذا يعني أنها غنية بالفيتامين إيه (A) والفيتامين سي (C) المفيدين لصحة العينين"، وقد أظهر بحث أجرته الأكاديمية الأميركية لطب العيون أن "البيتا كاروتين"، الموجود في أطعمة معينة مثل البطاطا الحلوة كان مرتبطًا بانخفاض معدل تدهور الرؤية لدى الأفراد المصابين بالتهاب الشبكية الصبغي، الذي يؤدي أحيانا إلى العمى الليلي وفقدان الرؤية المحيطية.

4. تعزيز الجهاز المناعي

تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من فيتامين إيه وفيتامين سي المفيدين لجهاز المناعة، كذلك توضح اختصاصية التغذية ميغان بيرد أن "نقص فيتامين إيه مرتبط بانخفاض قدرات جهاز المناعة، بالأخص في مقاومة التهابات الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي".

5. التصدي للمستويات الضارة من الكوليسترول

و فقا لاختصاصية التغذية ديانا كليلاند، فإن البطاطا الحلوة غنية بالألياف التي من شأنها المساعدة على خفض نسبة الكوليسترول الضارّ في الدم.

6. الشعور بالشبع مدة أطول

قد يساعد استهلاك البطاطا الحلوة مع الوجبات على الحدّ من الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية، حيث انه وفقا لاختصاصية التغذية راشيل فاين فإن البطاطا الحلوة تعدّ مصدرًا مفيدًا للكربوهيدرات والألياف القابلة للذوبان التي تساعد على إبطاء عملية الهضم، وتعزز الشعور بالشبع أثناء تناول الوجبات.

التعليقات