روبيان أبو ذنيبة من أقدم المخلوقات على الأرض في مرج صانور

روبيان أبو ذنيبة من أقدم المخلوقات على الأرض في مرج صانور
رصد د. وليد باشا من وحدة التنوع الحيوي في جامعة النجاح الوطنية ومدير مركز الباشا العلمي للدراسات والأبحاث روبيان أبو ذنيبة أو "الدعموص" في التجمعات المائية في مرج صانور.
 
وقال د. الباشا: "إن هذا الحيوان المفصلي القشري يعد من الأحفوريات الحية لأنها لم تتغير منذ ملايين السنين حيث التطابق مع ما اكتشف من احافير ويشبه الدعموص بحسب د. الباشا سلطعون حذوة الحصان المصغر حيث يتميز بجسم ممدود ومجزأ مغطى بدرع على ثلثي الصدر وشعيرتان طويلتان على البطن".

ويؤكد الباشا على أن الدعموص يعتمد في حياته على المياه المؤقتة التي يسكنها حيث يبقى البيض في فترات الجفات لفترات قد تزيد عن العشر سنوات لتخرج إلى الحياة مع هطول الأمطار وتشكيل الأحواض المائية.

و تابع الباشا" أن الدعموص بحاجة إلى ثمانية أيام للنمو والنضوج ووضع البيض وفي حال بقاء المياه لفترة أطول يمكنه الحياة بين 20-90 يوم".

ويرى الباشا أن اكتشاف الدعموص يعد إثبات جديد على غناء التنوع الحيوي لمرج صانور الذي يشكل اكبر بقعه مائية في شمال الضفة الغربية والتي أصبحت موئل للعديد من الطيور والكائنات الحية حيث تم رصد أكثر من 70 نوع من الطيور في المنطقة خلال دراسات المسح الميداني للمنطقة داعيا سلطة جوده البيئة ووزارة الزراعة إلى الاهتمام أكثر في المنطقة وحماية التنوع الحيوي ومنع الصيد الجائر في المنطقة.

التعليقات