نجاح عملية جراحية نادرة بمستشفى زليخة للسيطرة على تمدّد ضخم بالشرايين التاجية

نجاح عملية جراحية نادرة بمستشفى زليخة للسيطرة على تمدّد ضخم بالشرايين التاجية
رام الله - دنيا الوطن
نجح طاقم الأطباء في "مستشفى زليخة- دبي" بإجراء عمليةٍ جراحية قلبية معقّدة تكلّلت بالنجاح لمريضٍ مصري يبلغ من العمر 68 عاماً. كان هذا المريض يعاني من آلامٍ في الصدر لأكثر من ثلاثة أشهر(منذ اجراءه للقسطرة القلبية)، منعته من ممارسة أنشطة حياته اليومية البسيطة، وكان يشعر بالألم حتى في أوضاع الراحة وعدم قيامه بأيّ عمل.

الأستاذ الدكتور ياسر منيسي، استشاري جراحة القلب في "مستشفى زليخة- دبي"، أشار إلى أن انقباض عضلة القلب للمريض كان قد تراجع إلى 38٪.

وأشار الدكتور منيسي إلى أنّ حالة المريض كانت عبارة عن مضاعفاتٍ نادرة ناتجة عن قسطرة الشرايين التاجية، وكان الخيار الوحيد هو إجراء عملية جراحية. وأضاف أنّه كان لدى المريض تمدّدان ضخمان في الشريان التاجي الرئيسي والشريان المحيطي، والمضاعفات المحتملة لهذين التمدّدين الضخمين هي انفجار الشريان، أو إصابة المريض بجلطة في القلب، مؤكداً أنّها من المضاعفات النادرة جداً التي تمثل أقل من 0,1٪ من جميع الحالات عند إجراء تصوير للشرايين التاجية.

الدكتور منيسي وفريقه الطبي من أصحاب الخبرة وطاقم التمريض، نجح في إجراء عمليةٍ جراحية مذهلة استمرّت لستّ ساعات لتجاوز الشريان التاجي لثلاثة أوعية قلبية، بهدف السيطرة على تمدّد الشريان التاجي الضخم للمريض.

تشكل هذه الجراحة إنجازاً طبياً ملفتاً، كون هذه الحالة نادرةً للغاية، فحالات التمدّد الضخم بالشريان التاجي الرئيسي الأيسر التي خضعت لعمليات جراحية هي 10 حالات فقط في جميع أنحاء العالم، استناداً إلى الأبحاث الطبية المنشورة دولياً. وهذه الجراحة التي أُجريت في "مستشفى زليخة- دبي" هي الحالة الوحيدة المثبتة بأنّها ناتجةٌ عن مضاعفاتٍ من قسطرة الشرايين التاجية.

وأكد الدكتور منيسي أنّ العملية الجراحية كانت ناجحة، وأنّ المريض يتمتّع بصحةٍ جيدة، وقد غادر المستشفى بعد 6 أيام من الجراحة، وتعافى تماماً في غضون 3 أسابيع، وقد استعاد قدرته على ممارسة حياته الطبيعية والقيام بأنشطته المعهودة، بما في ذلك المشي لمسافة كيلومترين من دون أيّ شكوى.