"ملتقى أبوغزاله المعرفي" ينظم جلسة حوارية حول تأمين السرطان وتطلعات المواطنين

رام الله - دنيا الوطن
‏استضاف ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي المدير العام لمؤسسة الحسين للسرطان نسرين قطامش، ومدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي عطوفة الدكتور حازم الرحاحلة في جلسة حوارية رقمية بعنوان "تأمين السرطان، ‏مفهوم شمولي للحماية الاجتماعية‏ يتماشى وتطلعات ‏المواطنين"، حيث تم تنظيمها عبر صفحة الملتقى على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك.

يأتي تنظيم الجلسة الحوارية، بمناسبة اليوم العالمي للسرطان، الذي يصادف الرابع من شباط من كل عام، ولإيمان الملتقى بدوره الوطني الداعم لجهود مؤسسة الحسين للسرطان، وجزء من الحملة الوطنية التوعوية التي أطلقت خلال شهر شباط لأهمية إشراك المجتمع المحلي بزيادة الوعي بمخاطر السرطان وأهمية محاربته.

أكدت السيدة قطامش أن تأمين علاج السرطان أولوية وطنية وحق لكل مواطن، رغم التحديات التنموية التي يواجهها الأردن في ظل زيادة كلف علاج السرطان وتزايد عدد حالات السرطان سنويا، موضحة أيضاً أن مركز الحسين للسرطان استقبل منذ تأسيسه 65 ألف حالة مصابة بالسرطان، والأرقام في تزايد، موفراً لهم أفضل برامج العلاج الذي يضاهي أفضل مراكز العلاج بالعالم. واضافت انه يتم سنوياً تشخيص 6000 مريض أردني و800 من غير الأردنيين بمرض السرطان.

وبينت السيدة قطامش أن هذه الأرقام ستتضاعف بحلول سنة 2030 حسب مؤشرات منظمة الصحة العالمية، وأكدت أن برنامج تأمين "رعاية" هو خطوة حقيقية اتخذتها المؤسسة يمكن البناء عليها في اتجاه تحقيق التغطية الصحية الشاملة. 

كما تحدثت السيدة قطامش حول اتفاق التعاون بين مؤسستي الحسين للسرطان والضمان الاجتماعي، الذي يهدف للتخفيف من عبء السرطان على المرضى وذويهم، من خلال تبني نموذج تشاركي يضمن العدالة في توزيع الموارد والحصول على الخدمات ذات الجودة العالية، وكذلك الاستدامة في توفير التمويل اللازم لعلاج السرطان.

من جانبه أكد الدكتور الرحاحلة أن المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ومنذ تأسيسها تتبنى دور الحماية الاجتماعية للمواطن في مختلف الاتجاهات، الأمر الذي دعا المؤسسة إلى التعاون مع مؤسسة الحسين للسرطان لتوفير تأمين "رعاية" لمشتركي ومتقاعدي الضمان، مبيناً أن المؤسسة وفّرت منصة إلكترونية(www.ssc.gov.jo )على موقعها الإلكتروني خاصة بالتأمين لتقديم طلبات الاشتراك.

وأشاد الرحاحلة بجهود مؤسسة الحسين للسرطان في محاربة السرطان في الأردن ودول المنطقة، وكذلك تعزيز الشراكة بين مختلف المؤسسات والهيئات والشركات الوطنية لتحقيق أهدافها الإنسانية، لافتا إلى إطلاق المؤسستين حملة إعلامية وتعريفية بتأمين "رعاية"، كان لملتقى طلال أبوغزاله المعرفي دور كبير خلالها بتعزيز الجهود التعريفية والتثقيفية للمواطنين.

من جانبه أكد مدير الحوار الأستاذ فادي الداوود مستشار التعليم والشباب في مجموعة طلال أبوغزاله العالمية والمدير التنفيذي لملتقى طلال أبوغزاله المعرفي، أن هذه الحوارات الرقمية هي الوسيلة الأمثل للوصول إلى المعنيين بسهولة، كما أنها فرصة لمشاركة أكبر قدر من المهتمين عن بعد، مشيرا إلى أن الشراكات المؤسسية لها دور كبير في تكامل الأدوار لمواجهة التحديات، وتعزيز سبل الحماية الاجتماعية. واكدالداوود على الدور الوطني الذي يلعبه ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي في خدمة جهود المؤسسات الوطنية التوعوية والتثقيفية. 

يشار إلى أن المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي توفر منصة إلكترونية عبر موقعها الإلكتروني لغايات تسهيل عملية استقبال طلبات الاشتراك في تأمين "رعاية" لتغطية علاج السرطان في مركز الحسين للسرطان، كما توفر إمكانية تقسيط القيمة المستحقة على الاشتراك لمتقاعدي الضمان من خلال رواتبهم التقاعدية ومنحهم خصما بمقدار 10% إذا تم التقديم من خلال المنصة.

التعليقات