1880 شيكلاً.. وزير العمل: سندعو لجنة الأجور لإقرار الحد الأدنى الجديد خلال أيام

1880 شيكلاً.. وزير العمل: سندعو لجنة الأجور لإقرار الحد الأدنى الجديد خلال أيام
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
أكد وزير العمل الفلسطيني، نصري أبو جيش، اليوم السبت، بأنه تم التوافق على أنّه يجب رفع الحد الأدنى للأجور إلى 1880 شيكلاً.

وأشار في تصريحات لإذاعة (صوت فلسطين) الرسمية، إلى أن الحد الأدنى للأجور الحالي، لا يكفي لسد أي حاجات لأي عامل فلسطيني.

وأضاف: خلال أيام، سندعو لجنة الأجور؛ لنقر هذا الحد الأدنى الجديد، ورفعه لمجلس الوزراء من أجل اعتماده، مؤكداً بأن هذا القرار، سيكون له التأثيرات الكبيرة على حياة العمال، وتطوير الاقتصاد الفلسطيني.

وقال وزير العمل: بأن هذا الحد الجديد، سينطبق على القطاع العام والقطاع الخاص، وكامل الوظائف، مهما كانت.

يشار إلى أن الحد الأدنى للأجور الحالي، هو 1450 شيكلاً ومعمول به في محافظات الضفة الغربية، بينما في قطاع غزة، لا يوجد التزام بأي قيمة للحد الأدنى للأجور.

وبخصوص قانون الضمان الاجتماعي، قال وزير العمل: إنه تم تشكيل لجنة مختصة بموضوع الضمان الاجتماعي وهو ما أُطلق عليه اسم "فريق وطني لاطلاق الحوار للضمان الاجتماعي"، مشيرا الى ان هذه الخطوة تأتي انسجاما لقرار السيد الرئيس حول استمرار الحوارات الوطنية بين جميع الجهات ذات العلاقة من اجل الوصول الى توافق وطني على احكام قانون الضمان الاجتماعي وموعد نفاذه.

ولفت إلى أن الحوار الوطني الاجتماعي سينطلق قريبا وسيتناول البحث في اجراء تعديلات القانون والحوار مع كافة الأطراف من العمال وأصحاب العمل والحكومة والمجتمع المدني والاكاديميين للوصول الى قانون يتوافق عليه الجميع وللوصوال الى موعد نفاذ هذا القانون.

وأشار إلى أن جائحة (كورونا) كشفت الحاجة والضرورة لان يكون هناك ضمان اجتماعي. 

وفيما يتعلق بعقد مؤتمر المانحين للتشغيل، أوضح أبو جيش، أنه تم اعتماد استراتيجية التشغيل في مجلس الوزراء سابقا وما جرى مؤخرا هو تشكيل لجنة للمساعدة في تنفيذ هذه الاستراتيجية، لأن جميع الأطراف شاركت بها بالسابق من القطاع العام والخاص والعمال وتهدف الى خلق فرص عمل وتحسين شروط العمل في فلسطين.

وأشار الى انه اللجنة ستبدأ بالاتصال مع منظمة العمل العربية والدولية من اجل تنظيم هذا المؤتمر في أقرب وقت ممكن لدعم التشغيل وخلق فرص العمل في فلسطين.

التعليقات