التنمية: نعمل للانطلاق ببرامج التمكين لذوي الاعاقة وشراء الخدمة لتعزيز صمود الجمعيات

التنمية: نعمل للانطلاق ببرامج التمكين لذوي الاعاقة وشراء الخدمة لتعزيز صمود الجمعيات
رام الله - دنيا الوطن
ناقشت الإدارة العامة للأشخاص ذوي الإعاقة بوزارة التنمية الاجتماعية ، خطة عملها الميدانية باجتماع عبر نظام الزوم، لمرشدي الدمج والإعاقة في المديريات ، وذلك من أجل وضع تقييم للمرحلة السابقة وإعادة ترتيب الأوضاع للانطلاق بتنفيذ خطة العام الجاري، في سبيل خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة.

وقال الوكيل المساعد للتنمية الاجتماعية والرعاية أنور حمام أن الوزارة وضمن خطتها تعمل مع كافة الشركاء من أجل الانطلاق ببرامج التمكين الاقتصادي للأشخاص ذوي الاعاقة الامر الذي يعتبر أولوية من أجل تمكينهم وأسرهم اقتصاديا.

كما تطرق حمام للجهود المبذولة حول شراء الخدمة من الجمعيات التي تعنى بالأشخاص ذوي الاعاقة ، حيث ان هذ الملف دائم الحضور على اجندتها من أجل دعم وتعزيز هذه الجمعيات التي نعتبرها شريك اساسي مع وزارة التنمية في تقديم الخدمات .

ومن جانبه اكد مديرعام الإدارة العامة للأشخاص ذوي الاعاقة عجاج عجاج على دعم وزير التنمية د. احمد مجدلانيالمتواصل لمختلف البرامج والأنشطة المتعلقة بفئة الأشخاص ذوي الاعاقة وكل الفئات المهمشة وأن ذلك يعتبر واجب وطني واخلاقي ومسؤولية للنهوض بالمجتمع ومؤسساته للوصول إلى التنمية المستدامة.

وأشار عجاج إلى استعداد إدارته إلى تقديم كل مايلزم من أجل إنجاح هذه الخطة التي تزيد من كفاءة الموظفين ومواكبة التطورات الحديثة، وبالإضافة لتنسيق الجهود مع كافة الشركاء المجتمعيين بما يخدم خطة العمل وتنفيذها والتي ستركز في المرحلة القادمة على ضبط عملية شراء الخدمة والتمكين الاقتصادي والرعاية المنزلية.

وأكد أن الوزارة، أولت أهمية بالغة لخدمات الدعم النفسي والاجتماعي لفئة الأشخاص ذوي الإعاقة، حيث تم تقديم خدمة الدعم النفسي- الاجتماعي، عبر مرشدي الدمج والإعاقة المنتشرين في كافة مديريات التنمية الاجتماعية في جميع المحافظات.

وثمن عجاج الجهود التي يبذلها مرشدو الدمج والاعاقة بالميدان منذ جائحة كورونا ومازال حتى الان العمل مستمر لخدمة الأشخاص ذوي الاعاقة.

واوضح أن الادارة العامة تولي أهمية بالغة لجهود مرشدي الدمج والاعاقة في الميدان ، وتستمع لكافة الملاحظات الواردة من أجل وضعها ضمن خطة التدخل للاستجابة للاحتياجات بما يمكنها من تقديم تدخلاتها بالسرعة الممكنة.

وحضر الاجتماع من الإدارة العامة للأشخاص ذوي الإعاقة كلا من فدوى محارمة،رجا نيروخ،اياد الديك، علي عساكره، عباس ذياب، ورولا ادكيدكن ومرشدو الدمج والإعاقة في المديريات.