هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية

هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية

الاتصالات السعودية وتقنية المعلومات تقويم الدور الرقابي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، السعودية في الحد من المخاطر الأمنية لاستخدامات، مواقع التواصل الاجتماعي، وهدفت  الدراسة إلى تناول المخاطر الأمنية التي تنتج عن استخدامات، مواقع التواصل الاجتماعي وجميع العاملين بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، والتي يبلغ عددها 365 موظف وتم اختيار العينة من العاملين، بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية

هي هيئة حكومية سعودية، اعتبارية واستقلالية مالية، أُنشئت بموجب قرار من مجلس الوزراء رقم 74 بتاريخ 1422/3/5ه‍ ، تعني بتنظيم قطاعات الاتصالات وتقنية المعلومات وقطاع البريد في المملكة.

مراحل تطور وبناء الهيئة السعودية للاتصالات وتقنية المعلومات السعودية

مرت الهيئة بمراحل عديدة منذ نشأتها، وأبرزها على الترتيب:

المرحلة الأولى ( 1418- 1420ه‍ )

        تم تحويل تقديم خدمات الاتصالات من وزارة البرق والبريد والهاتف في عام 1418ه‍ إلى شركة الاتصالات السعودية، بالإضافة إلى إعداد أنظمة الهيئة.

المرحلة الثانية ( 1421- 1422ه‍ )

        إنشاء هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تحت مسمى ( هيئة الاتصالات السعودية ) بموجب قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 74 وتاريخ 1422/3/5ه‍. وبتاريخ 1422/3/12ه‍، تم إصدار المرسوم الملكي الكريم رقم م/12 بالموافقة على نظام الاتصالات، هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

المرحلة الثالثة ( 1423ه‍ )

        بدء خصخصة القطاع وطرح 30% شركات الاتصالات للاكتتاب، بالإضافة إلى صدور قرار مجلس الوزراء رقم 133 وتاريخ 21/5/1424 ه‍ والقاضي بتغيير مسمى هيئة الاتصالات السعودية لتصبح اسمها ( هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ) وتعديل تنظيم هيئة الاتصالات بما يتلاءم مع المسمى الجديد ويضاف إلى مهماتها الواردة في التنظيم.

المرحلة الرابعة ( 1424-1429ه‍ )

        تحرير السوق وفتح باب المنافسة في سوق الاتصالات المتنقلة، وإقرار بالخطة الوطنية للطيف الترددي الخطة الوطنية للترقيم، بالإضافة إلى نقل خدمات الإنترنت وترخيص مُقدميها إلى الهيئة.

المرحلة الخامسة ( 1430-1436ه‍)

        تنفيذ مشروعات الخدمة الشاملة، وتخفيض القيود التنظيمية وتعزيز المنافسة، بهدف خفض أسعار الخدمات وتحسين جودتها.

المرحلة السادسة ( 1440ه‍)

        تم صدور قرار مجلس الوزراء رقم (403) والتاريخ 12/7/1440ه‍ بتولية هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الاختصاصات التنظيمية والرقابية لقطاع البريد.

المهام المقدمة من قِبل الهيئة السعودية للاتصالات وتقنية المعلومات

        توفير خدمات متطورة  وكافية وبأسعار، مناسبة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وقطاع البريد.

        إيجاد المناخ المناسب، لتشجيع المنافسة العادلة.

        توطين التقنيات ومواكبة تقدمها.

        تقوم بتحقيق الوضوح والشفافية في الإجراءات، بالإضافة إلى تحقيق مبادئ المساواة وعدم التمييز.

        حماية المصلحة العامة، ومصالح المستخدمين والمستثمرين.

الرؤية والرسالة المستهدفة من الهيئة

يمكن رؤية الهيئة أن تتمحور حول الوصول إلى وطن متصل، لاقتصاد رقمي رائد.

أما رسالتها فهي حماية المستخدمين وتشجيع الاستثمار، والمحافظة على المنافسة بهدف ضمان خدمات موثوقة وتبني تقنيات مبتكرة، هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

القيم الخاصة بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية

        التمكين.

        الشفافية.

        التعاون.

        الابتكار.

استراتيجية الهيئة السعودية للاتصالات وتقنية المعلومات

هناك خطة قد وضعها المسؤولين بالهيئة تتمحور الخطة حول 4 محاور وهي:

         التقنية والبنية التحتية.

        تنظيم القطاع وتعزيز المنافسة

         حماية المستخدمين.

        وتنمية وحماية مصالح المملكة العربية السعودية، وتعزيز مكانتها الإقليمية والدولية في المجالات المتعلقة بالقطاع.

ولكل محور عدد من الأهداف تسعى الهيئة إلى تحقيقها مثل:

        ضمان توفر الموارد الحرجة ( الطيف الترددي والأرقام ) وإدارتها بشكل فعال، تطوير التنظيمات الخاصة بالتقنية وتقييس الاتصالات.

        وتسهيل نشر شبكات الاتصالات وتقنية المعلومات، ووضع التنظيمات لضمان استمرارية الخدمات، في حالة الطوارئ، والكوارث، وتنظيم الطيف الترددي لضمان الاستخدام الفعال.

        وتحديث وتطوير اللوائح والأدوات ذات العلاقة، ومواءمتها مع أفضل الممارسات، وتعزيز البيئة الاستثمارية في القطاع عبر تحسين إجراءات التراخيص، والأطراف التنظيمية ذات العلاقة، وحماية المنظومة القانونية لقطاع الاتصالات والدعم القانوني داخل الهيئة، والإدعاء والتقاضي أمام  الجهات الخارجية.

        رفع مستوى التزام المرخصين، بتنظيمات الهيئة وحماية حقوق المستخدمين والحكومة ومقدمين الخدمات ورفع مستوى الأمن الرقمي في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وتوفير بيئة إنترنت أمنة ورفع مستوى الوعي لدى المستخدمين في مجال حقوقهم والتزاماتهم والاستفادة من الخبرات وتجارب منظمين الاتصالات في مختلف الدول بهدف الحصول على أفضل الممارسات ذات صلة.

وصلات خارجية

        هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات: مراقبة تطبيقات الاتصالات، ولا يمكنها  التدخل إلا حين يتطلب الحاجة إلى ذلك.

خدمة شكاوي الاتصالات

وصف الخدمة

هي أحد الخدمات التي يمكن أن تقدمها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات،  التي يمكن أن تتيح للمستخدم في حالة وجود مشكلة، في أي من خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات مع أحد مقدمي الخدمة، وفي حالة عدم رضا المستخدم بنتيجة معالجة الشكاوى أو في حالة مرور 5 أيام ولم يتم حل الشكاوى، فيمكن تصعيد الشكوى للهيئة.

        الفئة المستفيدة: أفراد مواطنين ومقيمين.

        قطاع أعمال شركات ومؤسسات.

طريقة عمل الخدمة

        مسار معالجة الشكاوى لدى مقدم الخدمة.

        تقديم الشكاوى لمقدم الخدمة

عبر مراكز الاتصالات المتعددة لمقدم الخدمة، أو عبر موقع وتطبيق الاتصالات وتقنية المعلومات.

        معالجة الشكاوى وإفادة المستخدم في مدة أقصاها 5 أيام، في حالة عدم الرد أو الحصول على نتيجة مُرضية يمكن لصاحب الشكوى، تصعيد الشكوى  للهيئة.

        التحقق من نتيجة معالجة الشكوى يجب تحقق مقدم الشكوى، من نتيجة معالجة الشكوى من قِبل الخدمة وفقًا للضوابط والأنظمة.

هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات رسائل مجانية

        أكدت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، مجددًا حرصها على حماية حقوق مستخدمى الاتصالات المتنقلة، مع منع إساءة استخدام أسمائهم من قبل آخرين.

        فقد فعلت الهيئة خاصية مجانية تتيح لمستخدمي، الاتصالات المتنقلة بطريقة آلية لمعرفة عدد الشرائح المسجلة بأسمائهم، من خلال ارسال  رسالة قصيرة إلى الرقم المخصص  لكل، شركة.

        وقامت الهيئة بإيضاح في بيان صحفي اليوم، أن هذه الخاصية مجانية التي تم تفعيلها تُمكن المشتركين، في شركة الاتصالات من معرفة الشرائح التي تسجل بأسمائهم، حيث يمكن للمشتركين في شركة الاتصالات السعودية.

        إرسال رسالة إلى رقم 900 تحوي الرقم 9988 ومشتركي شركة اتحاد اتصالات" موبايلي" أرسل رسالة فارغة، إلى رقم 616166 ومشتركي شركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين " إرسال رسالة فارغة إلى الرقم 700123.

        وقد أهابت الهيئة بمستخدمي الاتصالات المتنقلة، في حالة أكتشاف المشترك وجود أرقام مسجلة باسمه  بطريقة غير نظامية، فعلية الإبلاغ للهيئة مباشرًة من خلال نظام الشكاوى على موقع الهيئة الالكتروني أو من خلال تطبيق الهيئة، على الأجهزة الذكية، أو من خلال الاتصال على هاتف الشكاوى بالهيئة.

         رقم 00114618200 أو من خلال مركز الاتصال الوطني على رقم 199099 وإدخال رقم الهيئة 100.

        وأكدت الهيئة في هذا الصدد، أن هذه الخطوة تأتي امتدادًا لحملات التوعية التي تطلقها بشأن تحديث بيانات المشتركين وحمايتهم.

أسئلة شائعة عن دور هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات

ما هو دور هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات؟

        إن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات هي الجهة المسئولة، عن تنظيم قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وقطاع البريد، في المملكة العربية السعودية.

        وتهدف إلى حماية المستفيدين من هذه القطاعات، وتحفيز الاستثمارات فيها وحماية المنافسة العادلة، بين مقدمين الخدمة.

هل تحظر هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تطبيقات الاتصال المرئي والمسموع في المملكة؟

تسمح الهيئة بجميع التطبيقات المستوفية للشروط التنظيمية، ويمكن للمستخدم أن يختار من بين العشرات  من التطبيقات المتاحة، وفي حالة تعذر أي تطبيق فهذا إما لعدم استيفاء المتطلبات التنظيمية، أو الشركة المصنعة وسياستها في نشر تطبيقاتها.