الصحة العالمية تُنهي جدلية عِقار(هيدروكسي كلوروكين) ضد (كورونا)..وتستبعد نهاية الجائحة هذا العام

الصحة العالمية تُنهي جدلية عِقار(هيدروكسي كلوروكين) ضد (كورونا)..وتستبعد نهاية الجائحة هذا العام
صورة توضيحية
أوصت لجنة خبراء بمنظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، بعدم استخدام عقار (هيدروكسي كلوروكين) للوقاية من فيروس (كورونا)، وقالت ليس له أثر كبير على المصابين بالفعل، فيما أكد خبراء المنظمة أن الاعتقاد بإمكانية التغلّب على الفيروس التاجي بحلول نهاية العام الجاري هو أمر غير واقعي، وأن الوباء لا يزال فتاكاً.

وقال فريق خبراء مجموعة تطوير المبادئ التوجيهية بمنظمة الصحة في المجلة الطبية البريطانية، إنه ينبغي عدم استخدام (هيدروكسي كلوروكين) المضاد للالتهابات في مكافحة الجائحة، ووصفوه بأنه "لا يستحق" عناء البحث في مزيد من الدراسات بخصوص العلاجات المحتملة لـ(كوفيد-19)، وفق (العربية نت).

وقال الخبراء إن هذه "التوصية القوية" تستند إلى أدلة على درجة عالية من اليقين توصلوا إليها من خلال ستة تجارب عشوائية شملت أكثر من ستة آلاف مشارك ممن يُعرف بتعرضهم لـ(كورونا)، ومن لا يُعرف بتعرضهم له.

وقال خبراء منظمة الصحة العالمية إن "اللجنة تعتبر أن هذا العقار لم يعد من أوليات البحث، وأن الموارد يجب أن توجه بدلا من ذلك لتقييم عقاقير أخرى واعدة للوقاية من كوفيد-19".


وتصدر المنظمة التوجيهات، التي يمكن تحديثها مع ظهور أدلة جديدة، لنصح الأطباء ومقدمي الرعاية الصحية بشأن كيفية التعامل مع ذلك المرض التنفسي ومساعدتهم في اتخاذ قرارات أفضل بشأن المرضى.

يأتي ذلك فيما اعتبرت منظمة الصحة العالمية أن الاعتقاد بإمكانية التغلّب على فيروس (كورونا) بحلول نهاية العام الجاري هو أمر غير واقعي.

وقال مايكل راين، مدير برنامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، إنه سيظل من الممكن خفض عدد حالات الاستشفاء والوفيات، لكن الوباء لا يزال فتاكاً، خاصة إثر الارتفاع الأخير في عدد الإصابات هذا الأسبوع بعدما كانت قد انخفضت لسبعة أسابيع متتالية.

وقال راين "برأيي، سيكون من السابق جدا لأوانه، ومن غير الواقعي الاعتقاد أننا سنقضي على هذا الفيروس بحلول نهاية العام".

وأضاف "لكنني أعتقد أن ما يمكننا الانتهاء منه، إذا كنا أذكياء، هو حالات الاستشفاء والوفيات والمآسي المرتبطة بهذا الوباء".

وأشار إلى أن منظمة الصحة العالمية تركز على إبقاء العدوى بالفيروس منخفضة وعلى المساعدة في منع ظهور النسخ المتحورة وتقليل عدد المصابين.

وأضاف أن تطعيم العاملين في القطاع الصحي بالدرجة الأولى والأكثر ضعفا سيسمح "بإزالة الخوف والمأساة من الوباء".

التعليقات