الصوراني يستقبل الملحق الدبلوماسي في الممثلية السويسرية في رام الله

رام الله - دنيا الوطن
استقبل المحامي راجي الصوراني، مدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء الموافق 24 فبراير 2021، في مقر المركز بمدينة غزة، الملحق الدبلوماسي في الممثلية السويسرية في رام الله، ادوارد لاورنت، يرافقه مدير البرامج في الوكالة السويسرية للتنمية، سيموني ستيفاني، ومدير البرامج في الوكالة السويسرية للتنمية في غزة، حسام مناع.

و تناول اللقاء أوضاع حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة، ووضع الصوراني الوفد الزائر في صورة وحقيقة واقع الانتهاكات الاسرائيلية، خاصة الحصار الإسرائيلي غير القانوني وغير الإنساني المفروض على قطاع غزة منذ أكثر من 14 عاماً، وانعكاساته الكارثية على المدنيين الفلسطينيين، بما في ذلك ازدياد نسبة الفقر والبطالة.

واستعرض الصوراني التطورات الأخيرة المتصلة بملف المحكمة الجنائية الدولية وقرار الدائرة التمهيدية في المحكمة بولايتها على جميع الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967، وترحيب المركز ومنظمات حقوق الإنسان بهذا القرار الذي بعث أملاً في امكانية حصول الضحايا الفلسطينيين على العدالة المنتظرة، في ظل عقود من انكارها من قبل سلطات الاحتلال.

وشدد الصوراني على أهمية دعم سويسرا والمجتمع الدولي لعمل المحكمة الجنائية من أجل حماية حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة، ولوضع حد للحصانة المتأصلة التي يحظى بها مقترفو جرائم الحرب الدولية وضمان عدم إفلاتهم من العقاب.

و تم تطرق اللقاء لملف الانتخابات الفلسطينية، وترحيب المركز بالمرسوم الرئاسي بإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية ومجلس وطني بالتتالي، مشيرًا إلى توفر الإرادة السياسية لدى القيادة الفلسطينية لإجرائها، آملاً أن تكون مدخلاً هاماً لإنهاء الانقسام، وإعادة الحياة للعملية الديمقراطية، والاعتبار لبناء المؤسسات الفلسطينية.

ودعا سويسرا والمجتمع الدولي لدعم الانتخابات العامة الفلسطينية، وممارسة الضغط على دولة الاحتلال للامتناع عن أية تدابير لعرقلة إجرائها، مشدداً على ضرورة رفع الحصار عن قطاع غزة وضمان الحق في حرية الحركة بين الضفة الغربية وقطاع غزة للمرشحين في الانتخابات، والامتناع عن توجيه التهديدات لبعض المرشحين، كما حدث في السابق.

كما شدد الصوراني على أن مشاركة القدس الشرقية في الانتخابات هو مسألة جوهرية، سواء في الترشح أو الاقتراع.