عاجل

  • هآرتس: من المتوقع أن يصل مئات المستوطنين إلى باب المغاربة لاقتحام الأقصى خلال أقل من ساعة

  • جيش الاحتلال: تفعيل صفارات الإنذار في سديروت والتفاصيل قيد المراجعة

  • الصحفي الإسرائيلي (ألموغ بوكير): يجري فحص ما إذا كانت الصفارات انطلقت قبل قليل بالخطأ

  • (كودكود) الإسرائيلي: تفعيل صفارات الإنذار بسبب إطلاق نار من سلاح رشاش من غزة

  • حدشوت بيتخون سديه: لم يطلق صواريخ من غزة والصفارات دوت بالغلاف بسبب "إطلاق غير صاروخي"

مباشر | مواجهات عنيفة بعد اقتحام المستوطنين لحي الشيخ جراح

أخر مستجدات تحركات أسعار النفط العالمية وتأثيرها على تداول النفط

أخر مستجدات تحركات أسعار النفط العالمية وتأثيرها على تداول النفط
مما لا شك فيه أن النفط من محركات الاقتصاد الأساسية والتي له دور كبير في اشياء بحياتنا اليومية وفي الفترة الأخيرة وبحدوث مستجدات في الاقتصاد العالمي بسبب فيروس كورونا والذي كان سبباً في انخفاض أرباح النفط وأثر على تداول النفط عبر تطبيقات الجوال وتعليق السفر بين الدول والذي أسفر عنه اجتماع أوبك+ حتى يتم تقليص إنتاج النفط.

تحركات أسعار النفط في السوق 

كان هناك استطلاع رأي تم إجراؤها من قبل رويترز عن سعر النفط في عام 2021 وأشار الاستطلاع عن وجود تعافي في سعر النفط بشكل عام وكان هناك متابعة كبيرة حول ذلك الأمر من خلال تداول النفط عبر تطبيقات الجوال، والتي توفرها العديد من أبرز الشركات المتخصصة في التداول مثل إيزي ماركتس والتي كرَّسَت نفسها منذ عام 2001 لتقديم تجربة تداول فريدة تمامًا لعملائها، وهو ما يشمل إتاحة إلغاء التداولات الخاسرة لعملاءها، بخلاف منتجات تمنحهم القدرة على التداول بدون متطلبات هامش وفروق أسعار لحظية صفرية.

وبسبب إجراءات التشدد وعدم وجود أي سفر بين الدول بسبب أزمة الكورونا والذي كان له أثر على الوقود وتوقع ذلك الاستطلاع والذي كان يحتوي على رأي حوالي 39 خبير اقتصادي أن سعر خام البرنت سوف يصل إلى 50.67 دولاراً للبرميل الواحد.

وقد كشف ذلك الاستطلاع أيضاً عن أن المتوسط الخاص بسعر العقود آجلة المدي الخاصة بخام غرب تكساس قد تصل إلى 47.45 في البرميل الواحد لعام 2021.

وبسبب ظهور سلالة جديدة لفيروس كورونا في دولة بريطانيا أدى إلى زيادة القيود على الحركة والسفر مما يؤثر بشكل كبير على أرباح النفط.

قرارات الأوبك والأوابك+ 

صرح وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان أن هناك اجتماع عبر الإنترنت بين ووراء تجمع الأوبك+ وجاء في الاجتماع. 

وذلك الاجتماع أصدر عنه تخفيض انتاج النفط خلال شهر فبراير وخلال شهر مارس بمقدار حوالي 425ر1 مليون برميل كل شهر حتى يكون هناك استقرار في أسعار النفط العالمية.

وصرح الوزير أن تخفيض انتاج النفط سيكون عبارة خفض حوالي مليون برميل كل يوم مقابل ذلك سوف تقوم دول أخري بخفض حوالي 425 ألف برميل كل يوم وهذه المبادرة من أجل ضمان الكثير من الاستقرار بالسوق وذكر أيضاً أن ذلك القرار تم اتخاذه بشكل منفرد لبلاده.

وبعد ذلك القرار سيكون إنتاج النفط في المملكة العربية السعودية حوالي 8.1 برميل بعدما كان 9.1 برميل نفط.

وفي نفس الوقت سوف يزداد إنتاج روسيا من النفط 65 ألف برميلاً من النفط والدولة كازاخستان يزداد إنتاجها بحوالي 65 ألف برميل كل يوم بدولة كازاخستان في زيادة إنتاج 10 آلاف برميل كل يوم.

ووفقاً لذلك فإن لا يوجد تعارض في الاتفاق بين خفض إنتاج النفط للمملكة العربية السعودية وزيادة إنتاج النفط لدولة روسيا.

وجدير بالذكر أن معظم الدول التي تصدر النفط وجدت نفسها في وضع صعب حيث ترغب في زيادة بيعها من النفط حتى يزداد إيرادات الخاصة بها التي سوف يكون لها احتياج من أجل تمويل الإنفاق العام، بالرغم من أن زيادة الإنتاج يكون سبباً في تراجع أسعار النفط بشكل مجدد للأسواق على مستوى العالم وبالتأكيد ذلك القرار كان له تأثير على تداول النفط عبر تطبيقات الجوال

خفض إنتاج النفط 

يقترب سعر برميل النفط الواحد من أن يصل اي 50 دولار بعد أن حدث اجتماع أوبك+ والذي انتهى بالموافقة على انخفاض نسبة إنتاج النفط لعام 2021.

سوف يكون معدل إنتاج النفط على مستوى العالم كل يوم حوالي 7.2 مليون برميل بالبدء من يناير لعام 2021 أي أنه بمعدل 500 ألف برميل زيادة عن الذي يتم اتباعه حالياً، ويتم مراجعة تلك معدلات التخفيض بشكل شهري.

وتعتبر نسبة الانخفاض في إنتاج النفط تصل إلى 7.7 مليون برميل كل يوم وفي شهر أبريل الماضي تأثرت أسعار النفط بالانهيار بسبب جائحة كورونا وأثرت على ربحها.

وكان سعر الخام الأمريكي قد ارتفع بنسبة 1.36% إلى 46.26 دولار في البرميل الواحد في نهاية التداولات. 

وطبقاً لحسابات بلومبرج فإن هذا القرار سوف ينتج عنه ارتفاع معدل الإنتاج في شهر يناير وأن تقليل الانخفاض عبارة عن معدل الربع بما كان سوف يحدث بموجب اتفاقية أوبك+ وهذا يساهم في بقاء اسوق النفط بحالة من العجز أثناء الربع الاول وهذا يشير إلى المخزونات الخاصة بالوقود والتي لها تأثير على سعر النفط سوف تستمر في النفاذ.

بنك استثمار جولدمان ساكس توقع أنه سوف يكون هناك ازدياد في الطلب بسبب أن لقاحات كورونا سوف تكون منتشرة بشكل كبير.

تأثير فيروس كورونا على سوق النفط 

فيروس كورونا له تأثير كبير على الاقتصاد العالمي بالسلب ولكن بشكل أخص فهو له تأثير أقوى وأعمق تجاه النفط وبشكل خاص أيضاً في الأسواق الأمريكية بالإضافة إلى تأثير كبير على تداول النفط عبر تطبيقات الجوال

حدث ارتفاع كبير في أسواق قارة آسيا ولكن بعد ذلك انخفضت بسبب أن هناك أعداد كبيرة من الإصابات بفيروس كورونا انتشرت في تلك الفترة، وهذا جعل وجود تخاوف من زيادة الإنتاج الأمريكي حيث أن مخزونات الخام مستمرة في ارتفاع قياسي.

وداخل الولايات المتحدة الأمريكية لم تتواجد مكاسب في وقت مبكر كما كانت مدعمة من قبل بالتفاؤل بسبب نمو الحركة المرورية وهذا ما يجعل هناك زيادة في الطلب على الوقود.

وهذا أيضاً بسبب الخوف من ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا يسبب استهلاك للبنزين بشكل كبير.

التعليقات