قبل السفر إلى تركيا تعرف على ثقافة البلاد وعاداتها

قبل السفر إلى تركيا تعرف على ثقافة البلاد وعاداتها
صورة تعبيري
في تركيا بلد تمتزج فيه التقاليد القديمة مع البهجة الحديثة على نحو متناغم. بينما تشرع في القيام برحلة إلى تركيا بعد حصولك على تأشيرتها، فلن يثري فهمك لآداب السلوك والعادات الفريدة في تركيا تجربتك فحسب، بل سيفتح أيضا الباب أمام إقامة علاقات حقيقية مع السكان المحليين.
  
في هذه المقالة، سنستعرض بعضاً من أهم نصائح السفر الخاصة بالاختلاف الثقافي وقواعد آداب السلوك، بما في ذلك قواعد ارتداء الملابس، وتناول الطعام خارج المنزل، واستعمال وسائل النقل العامة، وزيارة البازارات والمتاجر، وغيرها الكثير.

  اتبع قواعد ارتداء الملابس في المساجد

أثناء تجولك في جميع أنحاء تركيا، فستدرك أن زيارة مسجد أو إثنين أمر لا بد منه حيث يوجد بتركيا أكثر من 80،000 مسجد، منها 3000 مسجد في إسطنبول وحدها

 بطبيعة الحال، هناك قواعد خاصة بالملابس لابد من اتباعها عند الدخول إلى المسجد، مثلها في ذلك كمثل العديد من البلدان الأخرى ذات الأغلبية المسلمة. حيث يجب على النساء ارتداء الحجاب الذي يغطي شعرهن، والملابس الطويلة التي تغطي الذراعين والساقين. في حال نسيتي حجابك، لا تقلقي، حيث يوجد بمعظم المساجد في إسطنبول (مثل المسجد الأزرق وجامع آيا صوفيا) أكشاك خاصة تبيع الحجاب الذي يستخدم لمرة واحدة. يجب على الرجال ارتداء سراويل وقمصان طويلة تغطي أكتافهم.
 
وبالإضافة إلى ذلك، فمن الأفضل ارتداء جوارب سميكة ومريحة، حيث سيحتاج الزائرون إلى خلع أحذيتهم قبل دخول أياً من تلك المساجد. هناك أرفف خاصة بالأحذية؛ يمكنك فيها تخزين أحذيتك قبل الدخول مباشرة.

استخدم يدك اليمنى

ووفقا لمبادئ الإسلام، تستخدم اليد اليسرى فقط لتنظيف الأرض وإزالة الأوساخ، ومن ثم، لا يجب استخدامها في حالات أخرى. فمن الأفضل استخدام يدك اليمنى للإيماءة، ولمس الآخرين (مثل المصافحة)، وتقديم المال، وتناول الطعام.

آداب السلوك في وسائل النقل العام

إذا كنت تنوي السفر إلى إسطنبول أو أياُ من المدن الكبرى مدينة الأخرى الموجودة في تركيا (مثل أنقرة أو إزمير)، فستكون نصائح السفر هذه مفيدة بشكل خاص، حيث تتمتع المناطق الحضرية الكبرى بوسائل نقل عامة ممتازة.

عند استخدام وسائل النقل العام، اتبع القواعد المُوحدة لآداب السلوك. أولاً، يعتبر التخلي عن مقعدك للنساء الحوامل وكبار السن عند ركوب الحافلة أو المترو من الآداب الشائعة.

 وبالإضافة لذلك، فهناك قواعد خاصة عند استخدام السلالم المتحركة: فعادة ما يسير الأشخاص الذين هم في عجلة من أمرهم على اليسار،  بينما أولئك الذين يأخذون السلم المتحرك ببساطة سيبقون على اليمين. تأكد من تجنب ازدحام السلم المتحرك بالوقوف على اليمين.

 زيارة الأسواق

تشتهر تركيا بأسواقها تخيل مصابيح الفسيفساء المتلألئة، وروائح الحلوى اللذيذة (حلوى البهجة التركية) والتوابل العالقة في الهواء، والنشاط الصاخب للبائعين الذين يحاولون لفت انتباهك لدخول متاجرهم.

 أثناء التسوق، فإن القاعدة الذهبية للتفاوض على الثمن هي: أنه إذا كان هناك لوحة بسعر محدد على كل شيء، فستكون المساومة عمومًا موضع استياء. إذا كان عليك أن تسأل البائع عن السعر، فعليك أن تمضي قدما وتساوم لمحاولة الحصول على سعر جيد! فالمساومة على السعر ضاربة بجذورها في الثقافة التركية فقد كانت، على أية حال، واحدة من أهم الدول الموجودة على طريق الحرير  مما يجعلك تستمتع بعُطلة لا تُنسى.

استخدم عناوين رسمية وتعلم بعض العبارات التركية
ولكي تستميل السكان المحليين نحوك وتفاجئهم بمعرفتك باللغة التركية، استخدم العناوين أثناء التواصل.

أضف كلمة "بيك" (السيد) بعد اسم الرجل (على سبيل المثال، مصطفى بك) و"هانم" (الآنسة/السيدة) بعد اسم المرأة (على سبيل المثال، ليلى هانم).

كما يستحق الأمر تعلم بضع عبارات إضافية عند السفر إلى تركيا. إذا كنت ترغب في التعبير عن الامتنان، فقل «تشكر ادريم» Teşekkür ederim (أشكرك) أو ببساطة «تشكرلر» Teşekkürler (شكراً). للتحية، يمكنك الإكتفاء ببساطة بقول «مرحبا»Merhaba ، وللتوديع، استخدم كلمة «هوشاكال» Housçakal.

  لا ترفض كوباً من الشاي

أثناء التجول بمحلات الهدايا التذكارية والأسواق، غالباً ما يُقدم لك فنجاناً من الشاي. لا تقلق، لأن هذا ليس فخًا سياحيًا، فتقديم كوباً من الشاي أمراً معتاداً في المجتمع التركي ودليل على حسن الضيافة  وفي الواقع، فإن تركيا هي الدولة التي تشتهر بكونها الأكثر استهلاكاً للشاي في العالم، لذلك فليس من المستغرب أن يكون جزء لا يتجزأ من المجتمع.

اقبل دعوة احتساء كوباً من الشاي وستتاح لك الفرصة للتحدث مع صاحب المتجر أو الحصول على خصم أو حتى بناء صداقة جديدة.

 وبالإضافة إلى الشاي، يمكن أن تُقدم لكم حلويات متنوعة في محلات الحلويات، وكذلك التوابل في سوق التوابل، وهكذا. هذه هي الأساليب التي يستخدمونها لإقناعك بشراء شيئا من المتجر، وفي كثير من الأحيان، تنجح هناك بعض الهدايا التذكارية الرائعة للغاية التي يمكن العثور عليها من البازارات في جميع أنحاء تركيا.

أخيراً... لا تنس الاستمتاع بوقتك

فلا شك أن تركيا دولة رائعة تقدم شيء من المتعة للجميع، بدءاً من الجبال الوعرة الموجودة على ساحل البحر الأسود إلى الشواطئ الرملية الدافئة في أنطاليا، أو المدينة الحضارية في أزمير، أو تلك البهجة الموجودة بمدينة إسطنبول الحديثة. طالما أنك تتبع هذه الآداب والعادات، فستقضي عطلة ممتعة.

التعليقات