بهذه التكلفة.. (فيس بوك) تستثمر في كابل بحري يربط فرنسا بأمريكا

بهذه التكلفة.. (فيس بوك) تستثمر في كابل بحري يربط فرنسا بأمريكا
صورة تعبيرية
دخلت شركة (فيس بوك) عالم الاتصالات والبنية التحتية للإنترنت عبر الاستثمار في تمديد الكابلات البحرية التي تربط أجزاء العالم بالانترنت بتعاونها مؤخرا مع شركة أورانج.

وتموّل شركة "أورانج" الفرنسية بالشراكة مع العملاق الأميركي (فيس بوك) عملية تركيب كابل بحري جديد يمتد عبر المحيط الأطلسي، انطلاقا من شاطئ بلدة بورج، بالقرب من مدينة بوردو جنوب غرب فرنسا، وفق (الجزيرة نت).

ومن المنتظر أن يوفّر الكابل الجديد أسرع شبكة اتصالات في فرنسا، ويُتوقّع أن يدخل الخدمة في أوائل عام 2022.

ويمتد إجمالي مسافة كابلات الاتصالات السلكية واللاسلكية التي في قاع محيطات العالم يصل إلى حوالي 1.2 مليون كيلومتر، أي ما يعادل 3 أضعاف المسافة بين الأرض والقمر، حيث تؤمّن هذه الكابلات الضخمة 99% من الاتصالات في العالم، سواء عبر الإنترنت أو الهاتف.

وتنتقل البيانات عبر هذه الكابلات بسرعة الضوء، مدفوعة بأشعة الليزر وتقنية الألياف الضوئية، قبل إعادة توزيعها على أجهزتنا الإلكترونية عبر الأبراج الخلوية المثبّتة على الأرض.

ويبلغ طول الكابل الجديد الذي تموّله أورانج و(فيس بوك) 6800 كيلومتر، ويمتد من الساحل الأطلسي الفرنسي حتى السواحل الأميركية.

وأضافت كارين رومانيتي، رئيسة إستراتيجية الكابلات البحرية في شركة أورانج" تقوم العملية على تمرير الكابل تحت الماء حتى يصل إلى الساحل الآخر"، وبسبب حالة الطقس، تأخرت الأشغال إلى الربيع المقبل.

و تقدّر تكلفة المشروع بـ250 مليون يورو، وقد نُقلت الكابلات على متن سفينة مخصصة للغرض وصولا إلى أعماق المحيط حيث يتجاوز العمق 6 آلاف متر، ومن المنتظر أن يتم تغليف الكابلات بسبائك من النحاس والصلب والبيتومين.

ويوضح توماس لوكوان، مدير الإنتاج في شركة ألكاتيل (Alcatel)، أحد أهم الشركات المتخصصة في تركيب الكابلات البحرية، قائلا: "بالإضافة إلى العمق، قد تكون هناك مناطق للصيد وسفن ومراسٍ في قاع البحر، ويجب أن يكون الكابل قادرًا على تحمل كل هذه العوامل".

التعليقات