متى يمثل الإمساك مشكلة صحية ؟

متى يمثل الإمساك مشكلة صحية ؟
صورة توضيحية
يعتبر الإمساك، من المتاعب الصحية ‫الشائعة التي تصيب المرء من حين إلى آخر، حيث إنه قد يمثل مشكلة صحية تستلزم استشارة الطبيب.

‫وحسب طبيبة الأمراض الباطنية الألمانية بيرجيت تيريونج، فإن أعراض الإمساك تتمثل في الشعور ‫بالانتفاخ والامتلاء، والضغط الشديد عند التبرز، وعدم التبرز بشكل تام، وخروج البراز على هيئة كتلة صلبة‫، وفق (الجزيرة نت).

وأضافت طبيبة الأمراض الباطنية الألمانية" إن الإمساك له أسباب عدة؛ تتمثل ‫في تناول أطعمة غريبة على المعدة، كما هي الحال في العطلات مثلا، وضعف قاع الحوض".

و قال البروفيسور كريستيان بيل: "إن الإمساك المزمن قد يحدث في أي ‫مرحلة عمرية، مشيرا إلى أنه يصيب كبار السن بصفة خاصة، وذلك بسبب قلة ‫الحركة والتغذية قليلة الألياف، وقلة شرب السوائل، فضلا عن بطء ‫عملية نقل البراز في الأمعاء الغليظة".

وتابع اختصاصي طب الجهاز الهضمي الألماني" إن بعض الأمراض تؤثر بالسلب على ‫عملية التبرز، مثل داء السكري، والخرف، والاكتئاب، والشلل الرعاش ‫(الباركنسون)".

‫كما أن بعض الأدوية لها تأثير سلبي على عملية التبرز، مثل أدوية ‫الباركنسون، والأدوية النفسية كمضادات الاكتئاب، والمسكنات المحتوية على ‫الأفيون.

و يمكن مواجهة الإمساك من خلال التغذية الصحية، أي الغنية بالألياف ‫الغذائية، مثل الخضروات والفواكه، والمواظبة على ممارسة الرياضة ‫والأنشطة الحركية؛ حيث إنها تعمل على تنشيط حركة الأمعاء، بالإضافة إلى ‫شرب السوائل بكمية كافية.

وشدد بيل على ضرورة استشارة الطبيب في الحالات التالية:

إذا كان الإمساك مستمرًا، وإذا صاحبت الإمساك انتفاخات وآلام بطن شديدة في حال وجود دم في البراز.

التعليقات