دراسة تكشف مدى فعالية فيتامين (D) على مواجهة (كورونا)

دراسة تكشف مدى فعالية فيتامين (D) على مواجهة (كورونا)
صورة تعبيرية
كشفت دراسة طبية حديثة عن فوائد استخدام فيتامين (د) في مواجهة فيروس كورونا المستجد، وتوصلت دراسة أجريت على 550 شخصا أدخلوا إلى مستشفى (ديل مار)في برشلونة بإسبانيا وهم يعانون (كوفيد-19)، إلى أن فيتامين (د) يخفض من وفيات الوباء بنسبة 60 في المئة.

فقد أعطي المرضى خمس جرعات من فيتامين (د) على نحو متزايدة، وذلك خلال مدة زمنية تراوحت من يومين لأسبوعين، ووجد الباحثون أن المرضى الذين حصلوا على جرعات من فيتامين (د)، كانوا أقل عرضة بنسبة 80% لدخول وحدة العناية المركزة، وفق ترجمة (المرصد).

ويدعم فيتامين (د) قدرة الخلايا على قتل ومقاومة الفيروسات، وفي الوقت ذاته يحد من الالتهابات الخطرة، وهي إحدى المشاكل الرئيسة في التصدي لفيروس (كورونا)

ويعمل فيتامين (د) على تقوية جهاز المناعة، وتحسين الحالة المزاجية، والوقاية من الاكتئاب، والحماية من الإصابة بهشاشة العظام والسكري والسرطان.

وكانت دراسات سابقة قد أكدت فائدة استخدام فيتامين (د) في علاج المصابين الفيروس التاجي إلى جانب فيتامين (سي)الذي يلعب دورا مهما في دعم الجهاز المناعي، ويخفف من أعراض نزلات البرد بنسبة 14% لدى الأطفال و8% لدى البالغين؛ وكذلك يساعد (الزنك) الخلايا على محاربة العدوى، والمساهمة في إنتاج الأجسام المضادة.

التعليقات