التداول في جلسات ما قبل وما بعد السوق

هل من الممكن التداول بالأسهم بعد أو قبل ساعات عمل السوق؟ تعرف على الحقيقة في هذا المقال:

في العادة يعرف متداولو الأسهم المبتدئون جيدا أن سوق الأسهم لديه ساعات تداول منتظمة. ما لم تكن عطلة، فإن السوق مفتوح للعمل بين الساعة 9:30 صباحًا وحتى الساعة 4 مساءً، من الاثنين إلى الجمعة. حيث يتم تداول مليارات الأسهم من الأسهم المتداولة في الأسواق الأمريكية وحدها، مما يجعلها عالية السيولة وفعالة

وما قد لا يعرفه المتداولون الجدد هو أن سوق الأسهم مفتوح أيضًا للعمل قبل وبعد ساعات التداول العادية. حيث تسمح جلسات التداول قبل وبعد السوق للمستثمرين بتداول الأسهم بين الساعة 4 صباحًا و 9:30 صباحًا أثناء تداول ما قبل السوق، و 4 مساءً حتى 8 مساءً لجلسة ما بعد السوق.

وبمقارنةً بمليارات الأسهم المتداولة خلال اليوم، فإن جلسات ما بعد ساعات التداول تتداول جزءًا صغيرًا فقط من هذا الحجم، مما يدعو المتداولين إلى مشكلات أخرى حيث يتعين على المتداولين مراعاتها قبل التداول خارج اليوم العادي.

هل يمكنك كسب المال من التداول قبل أو بعد الجرس؟ هذا ممكن، لكن أولاً ، عليك أن تقوم بأبحاثك.

الرد على إعلانات الشركة

تعتبر الشركات استراتيجية بشأن كيفية الإعلان عن معلومات مهمة مثل تقارير الأرباح. إنهم لا يرغبون في إصدار إعلانات أثناء جلسات التداول العادية لأنها قد تتسبب في رد فعل كبير غير متوقع يشوه القيمة الحقيقية لأسهمها.

إذا أعلنت شركة ما عن أرباحها في الربع الأخير وكانت أسوأ مما كان متوقعًا، فقد يؤدي الخروج على نطاق واسع من الأسهم إلى خسائر كبيرة غير مبررة.

ولكن لا يزال من الممكن أن تتحرك قيمة السهم حتى عندما لا يكون السوق مفتوحًا. حيث سيرغب المستثمرون في الوصول عندما تتغير هذه القيمة، وهذا هو سبب أهمية الجلسات بعد ساعات العمل. لذلك إذا كنت تتداول عند صدور هذه الإعلانات، فهذا يعني أنك قادر على التفاعل بشكل أفضل مع الأخبار.

بمجرد فتح السوق، ستكون أسعار الأسهم قد تغيرت بالفعل، مما يجعل سعر السهم يعكس القيمة العادلة بشكل أفضل. وإذا كنت قد وصلت بالفعل إلى هذه النقطة، فقد يكون الوقت قد فات لإجراء صفقة.

المؤشرات الاقتصادية

يتم إصدار العديد من المؤشرات الاقتصادية في الساعة 8:30 صباحًا - قبل ساعة من بدء التداول في نيويورك. يمكن أن يؤدي رد فعل السوق على هذه المؤشرات إلى تحركات كبيرة في الأسعار، وبالتالي ضبط نغمة يوم التداول.

فعلى سبيل المثال، تقرير الوظائف الصادر عن مكتب إحصاءات العمل الأمريكي BLS الذي صدر في أول جمعة من كل شهر - له أحد أكبر التأثيرات على السوق. فعندما تأتي البيانات الصادرة أعلى أو أقل من التوقعات، فإن التجار والمتداولين يمكن أن تتوقع تقلبات في السوق.

حدود السيولة

في الماضي، كان التداول قبل وبعد ساعات التداول أحد مزايا كونك مستثمرًا مؤسسيًا. بينما لم يكن مستثمرو التجزئة قادرين على الوصول، لكن ذلك تغير منذ أن انتقلت الأسواق إلى التداول المحوسب. حيث يمكن للمستثمرين الأفراد الآن الوصول إلى هذه الأسواق بسهولة ويسر، ولكن هل من الحكمة التداول في هذه الجلسات بعد ساعات العمل؟

تحتاج لجنة الأوراق المالية والبورصات SEC منك معرفة بعض الحقائق قبل التداول بعد ساعات العمل العادية.

أولاً، هذه الأسواق أقل سيولة. أيضًا، نظرًا لوجود عدد أقل بكثير من الأشخاص الذين يتداولون، فقد لا تتمكن من بيع أسهمك. كذلك فإذا كان إعلان الأرباح أسوأ من المتوقع وترغب في بيع أسهمك بسرعة، فقد لا تتمكن من ذلك - خاصة مع الشركات الصغيرة غير الممتازة.

سبريد أوسع يعني تقلبات أعلى

عامل آخر يجب مراعاته في التداول بعد ساعات العمل هو فارق العرض والطلب. قد يكون الفارق بين السعرين عريضًا وواسعا، مما يعني أن عددًا قليلاً من المتداولين لم يتفقوا على سعر عادل. لذلك، قد تضطر إلى تسوية سعر لا يعكس القيمة العادلة.

وأخيرًا، ونظرًا لأن الجلسات بعد ساعات العمل تتكون إلى حد كبير من المتداولين المحترفين والحجم منخفض، فقد يكون هناك تقلبات أعلى في الأسعار. مما قد يجعل هذا الأمر أكثر صعوبة في معرفة وقت الشراء أو البيع. يمكن أن يكون لصفقة واحدة كبيرة من قبل شركة كبيرة تأثير كبير على سعر السهم.

القيود بعد ساعات

إذا قررت التداول خلال جلسات ما قبل السوق وبعد ساعات العمل، فقد تكون محدودًا فيما يمكنك القيام به.

فإذا ألقينا نظرة بشكل عام على ساعات Charles Schwab الممتدة، فهناك اختلافات رئيسية بين التداول القياسي والتداول بعد ساعات العمل، فخلال يوم التداول العادي، يمكن للمتداولين توقع:

التداول في البورصات.

لتنفيذ العديد من أنواع الأوامر والقيود بأي حجم للأمر.

مجموعة متنوعة من أنواع الأوراق المالية بما في ذلك الأسهم والخيارات والسندات والصناديق المشتركة.

التجار لديهم حدود زمنية مختلفة متاحة لهم.

قارن ذلك بجلسة الوساطة بعد ساعات العمل:

تحدث التداولات من خلال السوق الإلكترونية.

يتم قبول الأوامر المحددة فقط بحد أقصى 25000 سهم في أمر واحد.

معظم الأوراق المالية المدرجة و NASDAQ متوفرة.

الطلبات جيدة فقط لجلسة معينة يتم وضعها فيها وليست جيدة للترحيل إلى جلسة التداول التالية.

كيف أتداول بعد ساعات العمل العادية؟

تحقق مع وسيط التداول الخاص بك. يتمتع معظم الوسطاء الآن بإمكانية الوصول إلى التداول بعد ساعات التداول لجميع المستثمرين.

يسمح بعض الوسطاء بالوصول المحدود، بينما قد لا يتمكن الآخرون من الوصول إلا إلى شبكات كمبيوتر معينة مما يجعل سرعات تنفيذ الأوامر أبطأ. كما تنصح هيئة الأوراق المالية والبورصات، اقرأ جميع وثائق الإفصاح قبل المتابعة.

أخطاء التكنولوجيا

أحد الأشياء التي سيتعين على المستثمرين التعامل معها يتعلق بالنظام، والذي يأتي مع التداول عبر الإنترنت ككل. فعندما يتعلق الأمر بالتداول بعد ساعات العمل، فقد يكون هناك تأخيرات وتأخيرات في تنفيذ طلباتك. والأسوأ من ذلك، قد لا يتم تنفيذ طلباتك على الإطلاق.

النتيجة النهائية

قد يكون للتداول بعد ساعات العمل فوائد للمتداولين الذين يحاولون جني الأرباح من الأخبار المتوقعة، أو قد يوفر وسيلة للدخول أو الخروج من الأسهم إذا تم الإعلان عن أخبار غير متوقعة.

مع ذلك، لا ينصح معظم المتداولين بالتداول الروتيني بعد ساعات العمل العادية. حيث توفر جلسات التداول المنتظمة سيولة أفضل وأسواقًا أكثر كفاءة، مما يجعل جميع الأسعار أكثر انعكاسًا للقيمة العادلة. من المهم أن تفهم أن شركات السمسرة المختلفة لديها قواعد مختلفة في ساعات التداول.

التعليقات