شاهد: أفضل ديكورات المطابخ المغربية

شاهد: أفضل ديكورات المطابخ المغربية
تميزت الديكورات المغربية بمظهرها الأنيق وتفردها في استخدام بعض العناصر كنقوش الفسيفساء، التي تعتبر من الزخارف المميزة في الديكورات المغربية.

ويتميز ديكور المطبخ المغربي بالجمع بين الطابع الشرقي الذي يتمثل في تصاميم الأرابيسك والزجاج المعشّق وغيرها، وبين اللمسة العصرية والطابع الحديث، وفق (سوبر ماما).

ديكور المطبخ المغربي:
تأثرت ديكورات المطبخ المغربي بفنون العمارة في الأندلس قديمًا، لذا حتى يومنا هذا نجد في الديكورات المغربية، خاصةً في المطابخ، بعض العناصر البارزة للحضارة الأندلسية، مثل نقوش الفسيفساء والأرابيسك والزجاج الملون، وغيرها من السمات التي تمنحكِ شعورًا بالأصالة والتاريخ.

إذا كنتِ تفكرين أن تستوحي ديكور مطبخك من الستايل المغربي، فإليكِ صور لبعض المطابخ المغربية وأهم عناصر الديكور المغربي وكيفية تحقيقه في مطبخك.

زخارف السيراميك:
أهم ما يميز الديكور المغربي في المطابخ كما ذكرنا الزخارف المستوحاة من الحضارة الأندلسية، التي تظهر في استخدام شكل الفسيفساء الشهير، لذا عادةً ما نجد هذه الزخارف في سيراميك الجدران في المساحة بين الخزانات وخلف الموقد (البوتاجاز).



الأرابيسك:
الزخارف العربية وفن الأرابيسك من العناصر الأساسية في الديكور المغربي، ويظهر بقوة في الأثاث والأبواب وفي خزانات المطبخ، وقديمًا زينت فنون الأرابيسك المساجد والقصور ولا زالت حتى يومنا هذا تُستخدم في المطابخ، فقط احرصي عند استخدامها أن يكون في المطبخ شفاط هرمي أو مدخنة لمنع تراكم الزيوت في النتوءات والمناطق الغائرة في زخارف الأرابيسك، التي سيصعب عليكِ تنظيفها.


الألوان:
تنوع لوحة الألوان في الديكورات المغربية، وعادةً ما تميل للدرجات النابضة والمستوحاة من الطبيعة، واللون الأزرق بدرجاته الأشهر في الديكورات المغربية ،حتى أنه يُستخدم في طلاء المنازل من الخارج مثل قرية شفشاون التي تُعرف بالمدينة الزرقاء، ويُستخدم الأزرق في المطابخ بكثرة خاصةً الدرجات الزاهية منه، كاللبني والفيروزي.


التعليقات