لماذا لم تؤجل انتخابات حماس؟

لماذا لم تؤجل انتخابات حماس؟
رام الله - دنيا الوطن - أغصان حمد
اعتبرت وسائل إعلام عربية ان القرار الذي تم اتخاذه في حماس حول اجراء الانتخابات الداخلية في الحركة في موعدها يسيء جدا لفرص رئيس المكتب السياسي السابق للحركة خالد مشعل للعودة الى رئاسة الحركة.

ووفق صحيفة القدس، فإن جهات في حماس أكدت أن محاولات قيادات الحركة في الخارج لتاجيل موعد الانتخابات الداخلية باءت بالفشل، وبالتالي فإن اكبر المستفيدين هو رئيس المكتب السياسي اسماعيل هنية، فهل هذا صحيح.

 يقول المحلل السياسي احمد عبد اللطيف إن قضية من هو اكثر شعبية او من سيفوز برئاسة المكتب السياسي صعبة، خاصة وان حماس تضع كامل السرية على مجريات الامور، وبالتالي قد تسفر نتائج الانتخابات عن مفاجآت مدوية، خاصة وان العديد من الشخصيات سنراها لأول مرة.

وذكر أن الصراع بين مشعل وهنية، البعض يراه مثير، والبعض يراه هو خسارة للخاسر، لا سيما وان الرجلين يتمتعا بكاريزما وتواجد سياسي مهم في العالم العربي والعالم.

أما المحلل السياسي خالد الرجوب فقال إنه لا يمكن اعتبار عدم تأجيل انتخابات حماس خسارة لمشعل او ربح، لأنه لا يزال يتمتع بقوته داخل اطر الحركة منذ زمن بعيد، كما ان له مؤيدين مهمين في المكتب السياسي مثل موسى ابو مرزوق ومحمد نزال وعزت الرشق وكذلك اسامة حمدان وغيرهم.

وأشار إلى أن هنية له نجاحات عديدة في فترته الرئاسية، وانجز ملف الانتخابات الفلسطينية المقررة هذا الصيف، اضافة لتطوير العلاقات مع مصر وتركيا وقطر ولبنان وغيرهم، كل هذا يصب في مصلحته، لكن لا احد ينسى فترات حكم خالد مشعل التي كانت مثمرة ايضا.