على بعد 200 سنة ضوئية.. طلاب يكتشفون أربعة كواكب خارجية

على بعد 200 سنة ضوئية.. طلاب يكتشفون أربعة كواكب خارجية
اكتشف طالبان من طلاب المرحلة الثانوية أربعة كواكب خارجية جديدة على بعد حوالي 200 سنة ضوئية من الأرض، مما يجعلهم أصغر علماء فلك يقومون بهذا الاكتشاف.

وشارك كارتيك بينجلي، 16 عامًا، وياسمين رايت، 18 عامًا، اللذان يدرسان في مدارس في ولاية ماساتشوستس، في برنامج توجيه أبحاث الطلاب (SRMP) في مركز الفيزياء الفلكية هارفارد وسميثسونيان (CfA)، وتمكنوا من تحقيق هذا الإنجاز، حيث قام الطلاب بدراسة وتحليل البيانات من القمر الصناعى لمسح الكواكب الخارجية العابرة (TESS)، وفق (اليوم السابع).

وقام الطالبان بالتركيز معًا على (TOI) 1233، وهو نجم قريب شبيه بالشمس، ووجدوا هنا أربعة كواكب تدور حول النجم.

وقال بينجلي: "كنا نتطلع إلى رؤية التغييرات في الضوء بمرور الوقت"، مضيفا "الفكرة هي أنه إذا كان الكوكب يعبر النجم، أو يمر أمامه، فإنه دوريًا سيغطي النجم ويقلل من سطوعه."

ويعد TESS هو قمر فضائي، اكتشف أكثر من 20000 كوكب خارجي عابر، والتى قد يكون بعضها من الكواكب الفائقة الموجودة في المنطقة الصالحة للسكن.

وكان بينجلي ورايت يأملان على الأقل في العثور على كوكب واحد، لكنهما تمكنوا من رصد ما مجموعه أربعة.

وقالت رايت: "لقد كنت متحمسة للغاية ومصدومة للغاية"، لقد علمنا أن هذا هو الهدف من بحث دايلان، ولكن العثور على نظام متعدد الكواكب بالفعل، وأن نكون جزءًا من فريق الاكتشاف، كان أمرًا رائعًا حقًا.

ونشأت الكواكب من نفس قرص المادة حول نفس النجم، لكن انتهى بهم الأمر إلى أن يكونوا كواكب مختلفة ذات أغلفة جوية مختلفة ومناخات مختلفة بسبب مداراتها المختلفة.

التعليقات