عاجل

  • معهد روبرت كوخ: ألمانيا تجاوزت 3 ملايين إصابة بفيروس (كورونا)

علامات تحذيرية تكشف إصابتك بسرطان البروستاتا.. ما هي ؟

علامات تحذيرية تكشف إصابتك بسرطان البروستاتا.. ما هي ؟
صورة توضيحية
يعتبر مرض سرطان البروستاتا، هو مرض خطير يصيب بشكل رئيسي الرجال في منتصف العمر وكبار السن.

وأشارت الدراسات في الآونة الأخيرة إلى زيادة في حالات السرطان لدى الرجال الأصغر سنًا الذين ينتمون إلى الفئة العمرية من 35 إلى 44 عامًا، وفق (اليوم السابع).

والبروستاتا عبارة عن غدة صغيرة وجزء أساسي من الجهاز التناسلي الذكري، حيث تقع أسفل المثانة، والبروستاتا مسؤولة عن تنظيم هرمون التستوستيرون الذي ينتج السائل المنوي، وتعتبر أمراض البروستاتا الأكثر شيوعًا هي تضخم البروستاتا الحميد (BPH)، أما سرطان البروستاتا فهو ناتج عن تحول مجموعة من الخلايا الخبيثة إلى ورم في البروستاتا ويمكن أن تنتشر هذه الخلايا السرطانية إلى مناطق أخرى من الجسم إذا لم يتم التشخيص في الوقت المناسب.

وقد يؤدي تأخر التشخيص في بعض الحالات إلى الوفاة، أما إذا تم تشخيص السرطان في مرحلة مبكرة عندما يقتصر على وجود ورم بغدة البروستاتا فقط فإن فرص الشفاء التام تكون أعلى، ويختلف العلاج حسب طبيعة الورم إما استخدام العلاج الإشعاعي لقتل الخلايا السرطانية أو إزالة الغدة الخبيثة في الجسم من خلال الجراحة.

من جانبه، حددّ الدكتور بريانك ساليتشا أخصائي أمراض المسالك البولية والذكورة بمستشفى "أبولو سبكترا"، أعراض تحذيرية تكشف عن الإصابة بسرطان البروستاتا:

1. كثرة التبول ليلاً وذلك بسبب تضخم البروستاتا التي تضغط بدورها على مجرى البول ويمنع تدفقه بشكل طبيعي ما يؤدي إلى حدوث تهيج في جدار المثانة والشعور بالحاجة المتكررة للتبول.

2. تصلب وألم في الجزء السفلي من الجسم وتحديدًا أسفل الوركين ومنطقة الحوض بسبب تضخم البروستاتا.

3. فقدان السيطرة على المثانة وذلك عندما يسد الورم السرطاني غدة البروستاتا حيث يتسبب في العديد من المشكلات الحرجة مثل التبول المؤلم.

4. اكتشاف الدم في البول أو السائل المنوي وهنا يدق ناقوس الخطر لأنه قد يشير إلى التقدم العدواني للورم السرطاني.

5. زيادة الضغط على المستقيم نتيجة تضخم غدة البروستاتا وتسبب أحيانًا ألمًا لا يطاق.

وينصح أطباء المسالك البولية بضرورة فحص البروستاتا على فترات منتظمة دون الانتظار لظهور هذه العلامات التحذيرية، حيث أن الكشف المبكر عن سرطان البروستاتا يؤدى إلى إنقاذ الأرواح وتفادي العواقب الوخيمة للمرض.

التعليقات