تعرف على آخر إبداعات فيروس (كورونا) وأغرب أعراضه

تعرف على آخر إبداعات فيروس (كورونا) وأغرب أعراضه
صورة توضيحية
رصد العلماء عَرَض غريب انتشر بين بعض المصابين عرف بلسان (كوفيد)، فما هو هذا "اللسان" ؟

ويعتبر لسان (كوفيد)، هو عبارة عن تكون ما يشبه "طبقة من الفرو" على اللسان، يمكن أن تكون بيضاء أو صفراء ولا يمكن إزالتها، وفق (العربية نت).

وكشف باحث بريطاني، يساعد في تتبع علامات التحذير من (كوفيد-19)، أن هناك المزيد من حالات الأشخاص المصابين الذين يشكون من تغير لون اللسان وتضخمه ومشاكل أخرى في الفم.

ففي تغريدة على (توتير) خلال شهر كانون الثاني/يناير، قال بروفيسور تيم سبيكتور، أستاذ علم الأوبئة الجينية في معهد كينغز كوليدج لندن: "نظرًا لفحص أعداد متزايدة من ألسنة كوفيد وتقرحات الفم الغريبة، أنصح من لديه أعراض غريبة أو حتى مجرد صداع وإرهاق بالبقاء في المنزل"

وأوضح سبيكتور أن أكثر من ثلث مرضى (كوفيد-19)، أي نسبة 35%، يعانون من أعراض غير تقليدية للمرض في الأيام الثلاثة الأولى، لذلك من المهم لفت الانتباه إلى الطفح الجلدي، وتقرحات أصابع القدمين وعلامات التحذير الأخرى والتي يتم "تجاهلها".

ولفت إلى أن 1 من كل 500 مريض يعاني من "لسان كوفيد"، موضحًا أن الأعراض الرئيسية لحالة "لسان كوفيد" التي سمع عنها هي عبارة عن تكون ما يشبه "طبقة من الفرو" على اللسان، والتي يمكن أن تكون بيضاء أو صفراء ولا يمكن إزالتها، أو حالات اللسان الصدفي، مضيفا ان هذا العارض يمكن أن يكون مؤلما.

وأضاف سبيكتور، وهو الباحث الرئيسي في دراسة عن أعراض (كوفيد-19) تشتمل على قيام المرضى بالإبلاغ عن الأعراض عبر تطبيق إلكتروني "إنه تذكير جيد بأن هناك العديد من المظاهر المختلفة لهذا الفيروس وليس مجرد المظاهر التقليدية فقط. ولكن مازالت الإجابة الكاملة عن السؤال حول سبب ظهور تلك المجموعة الضخمة من أعراض الفيروس غائبة".

وتابع قائلا: "إلى حين توفر المزيد من البيانات، فإنه من السابق لأوانه إضافة "لسان كوفيد" إلى أي قوائم أعراض رسمية، ولكن يجب أن يدرك أطباء الأسنان وجراحو الفم والأطباء الآخرون الذين ينظرون داخل أفواه المرضى أنها ربما تكون إحدى العلامات المبكرة للعدوى".

التعليقات