بلينكن: نريد الآن هدنة بغزة.. وعلى حماس أن تقبل العرض الجيد جداً

بلينكن: نريد الآن هدنة بغزة.. وعلى حماس أن تقبل العرض الجيد جداً
رام الله - دنيا الوطن
أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأربعاء أن واشنطن تريد اتفاق هدنة في غزة "الآن".

وقال وزير الخارجية الأميركي خلال لقائه بالرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ "إن واشنطن مصممة على التوصل لاتفاق بين إسرائيل وحماس الآن يضمن وقف إطلاق النار وإعادة الرهائن إلى ديارهم".

واعتبر بلينكن، خلال اجتماعه بهرتسوغ وعائلات الأسرى بتل أبيب، أن حركة المقامة الإسلامية (حماس) هي المسؤولة عن عدم التوصل لاتفاق حتى الآن، وقال إن على الحركة قبول المقترح "الجيد جدا" المطروح حاليا بشأن وقف إطلاق النار، وفق (الجزيرة نت).

وقد وصل وزير الخارجية الأميركي إلى إسرائيل لإجراء محادثات بشأن الهدنة المحتلة والمساعدات لقطاع غزة بعد زيارته الأردن والسعودية، في جولة هي السابعة بالمنطقة منذ بداية الحرب على قطاع غزة.

وفي تصريحات صحفية أخرى، قال أنتوني بلينكن: إن "حماس أن تقرر إذا ما كانت ستقبل بالاتفاق ولا وقت للتسويف ولا للتلاعب، وإسرائيل قدمت تنازلات مهمة بشأن مقترح اتفاق الرهائن"، على حد تعبيره.

وشدد وزير الخارجية الأميركي إنه "لا وقت لمزيد من التأخير وعلى حماس قبول المقترح"، لافتاً إلى أن "حماس تتخذ قراراتها بنفسها والتوصل إلى اتفاق من شأنه تحسين ظروف الفلسطينيين".

في سياق آخر، ذكر بلينكن أنه سيتم تشغيل الرصيف البحري قبالة سواحل غزة بعد أسبوع واحد

وأضاف: "نعمل لضمان توزيع المساعدات بشكل فعال داخل غزة وعدم عرقلة ذلك من جانب حماس"، مشيراً إلى أن "أحد التحديات المتبقية هو التأكد من توزيع المساعدات".

وحول رفح، أكد بلينكن أن "على إسرائيل تقديم خطة إنسانية واضحة إذا أرادت المضي في خطتها بشأن رفح".

وأوضح أن واشنطن لم تطلع على خطة من قبل إسرائيل بشأن رفح حتى الآن، مشدداً على أنه "لن نغير موقفنا بشأن رفح ولن نؤيد شن عملية عسكرية بدون وجود خطة لحماية المدنيين".


التعليقات