تداول العملات وفق الشريعة الإسلامية حلال ويحمي أموال التداول الإسلامي

شاع التساؤل عن مشروع تداول العملات أو حرمانيتها وهو تساؤل بلا شك يصعب الإجابة عليه بشكل قاطع ومباشرٍ لتعدد حالاته وظروفه، فلا يمكن الجزم على أنه حلال بكل وقت وزمان وحال، وكذلك لا يعتبر من المحرمات الي منعها الإسلام بالأسلوب الصريح.

ماذا يقول الإسلام في تجارة العملات عبر الإنترنت؟

قال الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم):

"الذهب بالذهب، والفضة بالفضة، والبر بالبر، والشعير بالشعير والتمر بالتمر، والملح بالملح مثلاً بمثل، سواء بسواء يداً بيد، فمن زاد أو استزاد فقد أربا"

السؤال هنا يكمن فيما يعتبر "يد بيد"، في الأيام الخوالي لم يكن هناك بالطبع أجهزة كمبيوتر أو هواتف لذا لم يكن جانب عقد صفقة وجهاً لوجه (أو يداً ليد) مسألة مهمة.

في العصر الحديث، يمكن القول فيما يتعلق بتداول الفوركس، يتم إجراء الصفقة بين وسيط ومتداول، لذلك سيكون هذا مناسباً لمعنى الحديث لطرفين مختلفين، وهو أمر مسموح به وفقًا للشريعة الإسلامية.

كما أن التبادل الفعلي يجب أن يتم خلال نفس "الجلسة" التي يتم فيها العقد بمعنى أنه يجب إبرام الصفقات على الفور، وهذا ما يوضحه الحديث، حيث أنه عندما يتم إجراء صفقة مع وسيط فوركس، فإنه يسري على الفور.

حساب فوركس الإسلامي

هو حساب تداول وفقاً للشريعة الإسلامية، يتم تقديمه للعملاء المسلمين، ويرغبون في الاستثمار في سوق الأوراق المالية الإسلامية وفقًا لمبادئ التمويل الإسلامي.

تُعرف أيضًا باسم الحسابات الخالية من الفوائد، وتختلف حسابات التداول الإسلامية في عدة نواحٍ عن حسابات الفوركس التقليدية.

نظرًا لأن الشريعة الإسلامية تحظر تراكم الفائدة، فإن المتداولين ذوي الحسابات الإسلامية لا يتلقون أو يدفعون أسعار الفائدة، لذلك يجب إجراء المعاملات في الحسابات التي تعتمد على التمويل الإسلامي دون تأخير وتحويل العملات من حساب إلى آخر على الفور، ودفع تكاليف المعاملات في الحال.

على الرغم من أن الاستثمار الحلال في الفوركس ليس ابتكاراً حديثاً، إلا أن هناك عددًا من الوسطاء الذين لا يسمحون بالتبديل ويقدمون حسابات إسلامية.

لا يتم الترويج لهذا النوع من حسابات التداول، لأنهم في بعض الأحيان يكونون أقل ربحية بالنسبة لهم ويكون عدد العملاء الذين يطلبونها محدودًا للغاية. 

مبادئ تجارة الفوركس الحلال

للتمويل الإسلامي أربعة مبادئ أساسية:

منع الاستلام أو الدفع بأسعار فائدة فيما يسمى بالربا.
التبادل الفوري في عمليات تبادل العملات.
تحريم المقامرة.
توزيع الخسائر والمكاسب.

ولكن لا تتوافق المبادئ السابقة مع أغلب التقاليد المصرفية الغربية، واحترام مبادئ الشريعة الإسلامية في عمليات التداول، فقد تم إنشاء حسابات مخصصة، تسمى "الحسابات الإسلامية"، والتي يتم تكييفها وفقا للمبادئ الإسلامية من خلال تعديل بعض العناصر.

الحساب الخالي من الفوائد Swap

الشراء والبيع المتزامن لمبالغ بعملة متطابقة مع تاريخين مختلفين للقيمة. Swap يعني فائدة التبييت، أي أنه لا توجد رسوم فائدة على الحساب الخالي من الفوائد.

حسابات الفوركس الإسلامية ليس لها أي نوع من رسوم المبادلة، وبالتالي فإن معظم الناس سيطلقون على هذه الحسابات حسابات فوركس خالية من المبادلة.

مزايا الحسابات الإسلامية

يمكنك فتح صفقات طويلة الأجل دون المخاطرة بتخفيض أرباحك بسبب عمولات المقايضة.

أساليب التداول غير مقيدة، فالحسابات الإسلامية لها نفس شروط التداول للحسابات التقليدية.

له نفس الفروق وخالي من الفوائد.

تتمتع الحسابات الإسلامية عن الحسابات التقليدية أن لها القدرة على تركها مفتوحة طوال الليل دون القلق بشأن أي رسوم مقايضة على الحساب.

كيف تختار حساب فوركس إسلامي؟

هناك عدة نقاط يجب التأكد منها قبل اختيار حساب فوركس إسلامي؛

حساب الفوركس الموافق للشريعة الإسلامية ليس به أي رسوم تبادل أو فائدة.

حساب الفوركس الإسلامي لا يتوفر به رسوم المقايضة.

حساب الفوركس الإسلامي خالي من رسوم التمديد.

كيفية التمييز بين شركات التداول الموثوقة والغير موثوقة؟

تكون الشركة مرخصة من قبل الرقابة المالية في الدولة التي تمارس بها الشركة عملها، وتعتمد على القيام بأعمالها وفقا للإجراءات القانونية، مما يمنحها ثقة عملائها فتقوم الشركة بالتقيد بقواعد تلتزم بها وتمارس عملياتها من خلال هذه القيود.

فشركات التداول المرخصة تكون تحت رقابة هيئة الرقابة المالية، والتي قد توقف ترخيصها عند قيامها بأعمال غير قانونية، وإصدار بيان تحذيري للمستثمرين من التعامل معها.

شركات التداول غير الموثوقة

هناك بعض شركات التداول التي لا تحمل ترخيصا وتقوم بأداء أعمالها دون قيود أو قواعد، وتنتشر على شبكات الانترنت والذي يسهل عليها القيام بخدع النصب على المستثمرين وبالأخص المبتدئين.

ما هي علامات الشركة المرخصة والتراخيص الموثوقة الشائعة؟

هناك علامات من خلالها يمكنك التأكد ان شركات التداول موثوقة، ومنها ما يلي:

الشركة تمتلك ترخيص من قبل هيئة الرقابة المالية لنفس البلد.

تخضع الشركة لقوانين البنك المركزي أو الهيئات الرقابية الدولية.

الشركة تعمل من فترة طويلة في مجال التداول، ولها سمعة بين العملاء والمستثمرين.

وجود خدمات دعم العملاء في الشركة بعدد لا يقل عن عشر موظفين.

تمتلك الشركة سهولة التعامل مع عمليات السحب والإيداع في أيام قليلة.

انتشر التداول حول العالم في الفترة الأخيرة، ويعتبر السوق الإسلامي للتبادلات في طلب مستمر، فلم يعد هناك تخوف من الوقوع في المعاملات الربوية مع حسابات التداول الإسلامية.

التعليقات