هل يمكن تلقي أكثر من لقاح ضد (كورونا) من شركات مختلفة ؟

هل يمكن تلقي أكثر من لقاح ضد (كورونا) من شركات مختلفة ؟
صورة تعبيرية
كشف الدكتور يحيى مكي، وهو اختصاصي و خبير في علم الفيروسات بالمستشفى الجامعي كلود برنار في فرنسا، عن أن اللقاح سيقضي على فيروس (كورونا).

وقال مكي: "القضاء على كورونا لن يكون بلقاح واحد، بل بلقاحين أو 3، من اللقاحات التي ستنتشر في العالم، وبتلقيح كل دولة 70% من السكان حتى نقضي على الجائحة، وسنحتاج إلى سنة حتى تظهر النتائج ونتمكن من السيطرة على العدوى، وفق (الجزيرة نت).

وتابع" ستكون اللقاحات على جرعتين، حيث أن الجرعة الأولى لتحفيز المناعة إذ تبدأ الخلايا المناعية بإنتاج الأجسام المضادة لفيروس (كورونا)، والجرعة الثانية ستكون بعد 3-4 أسابيع وتعطي دفعة قوية لإنتاج الأجسام المضادة وتكوينها من الخلايا الليمفاوية "بي" (B)، وكذلك المناعة الخلوية عن طريق تحفيز الخلايا القاتلة، والخلايا السامة، والخلايا المناعية الأخرى.

وأضاف الدكتور" إن التشكيل في اللقاحات غير مجرب وبرأيي الشخصي مرفوض تماما، ونحن لا نوصي به، ونوصي بأن من يبدأ بلقاح من نوع معين عليه أن يتابع فيه، لأن كل لقاح فيه مواد تضاف لحفظ الحمض النووي المرسال في لقاحي مودرنا وفايزر، وهذه المكونات ربما توقع حساسية بين مادة وأخرى، ومع ذلك قد تطرح هذ الفكرة على المختبرات والخبراء لتجربتها، وبرأيي الشخصي هذا مرفوض تماما".

التعليقات