"الشعبية" للاجئين مخيم البريج والقوى الوطنية والإسلامية تنظمان وقفة احتجاجية ضد تقليصات الوكالة

"الشعبية" للاجئين مخيم البريج والقوى الوطنية والإسلامية تنظمان وقفة احتجاجية ضد تقليصات الوكالة
رام الله - دنيا الوطن
نظمت اللجنة الشعبية للاجئين مخيم البريج والقوى الوطنية والإسلامية في مخيم البريج وقفة احتجاجية ضد تقليصات الوكالة صباح اليوم الاثنين امام مقر صحة البيئة "السنتيشن" وسط مخيم البريج .

وشارك في الوقفة العشرات من أبناء المخيم الى جانب رئيس اللجنة الشعبية للاجئين مخيم البريج أ.حاتم قنديل وأعضاء اللجنة ، والقوى الوطنية والإسلامية ، ومركز النشاط النسائي وشخصيات وطنية من جميع الاطياف بالمخيم حاملين لافتات ضد تقليصات الوكالة، وضد سياسة الإدارة الامريكية في محاولة طمس قضية اللاجئين وتاكيداً على حق العودة.

وصرح ا. حاتم قنديل رئيس اللجنة الشعبية للاجئين مخيم البريج خلال كلمته امام الحشد بأننا اليوم نقف هنا لنكون صوتاً للحق مطالبين بحقوقنا المشروعة التي لم ولن نتنازل عنها وهي ثوابتنا الوطنية وعلى رأسها حق العودة في ظل الهجمة الصهيوأمريكية الشرسة التي تهدف الى تصفية قضيتنا اللاجئين الفلسطينيين من خلال التقليصات التي تتخذها وكالة الغوث بحق اللاجئين .

وأكد على تمسك اللاجئين بحقهم الشرعي اما العودة الى ديارهم او استمرار وكالة الغوث في تقديم كافة خدماتها التعليمية والصحية والاجتماعية والاغاثية لكل اللاجئين في كافة مناطق عمليات الوكالة ، مؤكداً ايضاً على ان الأونروا هي الشاهد الأخير على الجريمة البشعة التي ارتكبتها عصابات الاحتلال بحق الفلسطينيين " عام ١٩٤٨ ."

وأشار قنديل بأن الأونروا أنشئت بقرار الجمعية العامة رقم 302 (الدورة الرابعة) وتمثل تفويضها الأولي في تقديم "برامج الإغاثة المباشرة وبرامج التشغيل" للاجئين الفلسطينيين من أجل "تلافي أحوال المجاعة والبؤس ، ودعم السلام والاستقرار". وحلت الأونروا محل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين التي أنشئت في سنة 1948، حيث تقدم الأونروا (وهي وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى) المساعدة والحماية وكسب التأييد لحوالي خمسة مليون وست مائة الف لاجئ من فلسطين في الأردن ولبنان وسورية والأراضي الفلسطينية المحتلة وذلك إلى أن يتم التوصل إلى حل لمعاناتهم.

وشدد قنديل على ان اللجان الشعبية للاجئين في كافة مخيمات قطاع غزة ستتصدى وتعمل للوقوف أمام هذه السياسية المرفوضة جملاً وتفصيلًا ، وان تمويل الاونروا ليست مسؤولية اللاجئين وإنما مسؤولية وكالة الغوث .

وطالب إدارة (أونروا) بالتراجع الفوري عن كافة الإجراءات التي أعلنتها مؤخرا والتي ترى فيها تقليصا واضحا لن يتم القبول به مطلقا.

وقال عضو اللجنة المركزية العامة للجبهة الشعبية هاني الثوابتة في كلمته خلال الوقفة: "إن إدارة وكالة الغوث بدأت بإجراءات متدرجة وتقليصات في قطاعات الصحة والتعليم والخدمات والجوانب الاغاثية، تستهدف بشكل واضح حقوق اللاجئين وحق العودة".

وأكد أن حق العودة غير قابل للتصرف أو المساومة أو المهادنة، وعلى إدارة "الأونروا" أن تدرك ذلك، وعليها أن تجند كل طاقاتها لتوفر الدعم والإمكانات، بما يجعلها قادرة على الوفاء بالتزاماتها وواجباتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين حتى عودتهم إلى ديارهم.

هذا وصرح مخلص عقل ممثل ملف اللاجئين في حـركة حمــاس خلال كلمته عن القوى الوطنية والإسلامية أن شعبنا الذي وقع عليه ظلم تاريخي لما يزيد عن 72 عامًا لم ولن يقبل المساس بقضيته وبكرامته الوطنية والإنسانية ويجدد تمسكه بأن تواصل الأونروا عملها وتقديم خدماتها لجموع اللاجئين في مناطق عملياتها الخمس وفق المسؤوليات التي تقع على عاتقها والتي ليست منة أو هبة.

واكد عقل على ان حقوق اللاجئين هي حقوق كاملة وغير منقوصة ، وبما يضمن عودة الأونروا لممارسة دورها الطبيعي التي أنشئت من أجله مع حلول نكبة الشعب الفلسطيني عام 1948م".

وفي ختام الفعالية وجه شابان من عائلة أبو عرمانة وهم من المشاركين بالفعالية رسالة باللغتين العربية والإنجليزية تؤكد على حقوقهم كلاجئين بخدمات الأونروا حتى احقاق حق العودة للاجئين، وان الأونروا هي الشاهد الوحيد والأخير على قضية اللاجئين .

هذا ولازالت اللجنة الشعبية للاجئين مخيم البريج تواصل جهودها وفعالياتها المناهضة لسياسية التقليصات التي تتخذها وكالة الغوث بحق اللاجئين مع جموع فصائل العمل الوطني والإسلامي بالمخيم بشكل اسبوعي من خلال الوقفات الإحتجاجية وتنظيم ورش العمل والندوات المناهضة لتلك السياسية .