قبل أن تعلم بأنك مريض.. ساعات ذكية تكشف لك أعراض (كورونا)

قبل أن تعلم بأنك مريض.. ساعات ذكية تكشف لك أعراض (كورونا)
صورة تعبيرية
اكتشفت دراسة حديثة أن ساعة (أبل) يمكنها اكتشاف تغييرات صغيرة في نبضات قلب المستخدم، والتي قد تشير إلى إصابته بفيروس (كورونا)، قبل أسبوع كامل من الشعور بالمرض. 

وتعمل إحدى الشركات على تطوير جهاز مخصص يمكن ارتداؤه للكشف عن فيروس (كورونا)، وكل هذه الأنواع من التكنولوجيا يمكن أن تساعد في وقف انتشار المرض عن طريق إبقاء الأشخاص الذين لا تظهر عليهم أعراض في المنزل، وفق (اليوم السابع).
 
وتابعت الدراسة" إن مجموعة من 297 من العاملين في مجال الرعاية الصحية بين 29 أبريل و 29 سبتمبر".

وارتدى المشاركون ساعات (أبل) المجهزة بتطبيقات خاصة تقيس التغيرات في تقلب معدل ضربات القلب، حيث أظهرت الدراسة أن الساعة تغييرات كبيرة في مقاييس HRV لمدة تصل إلى سبعة أيام قبل أن يحصل الأفراد على مسحة أنف إيجابية تؤكد الإصابة بـ(كورونا).

ووجدت دراسة مماثلة أجرتها جامعة ستانفورد، أن المشاركين الذين ارتدوا مجموعة متنوعة من أجهزة التتبع من Garmin و Fitbit و Apple وغيرهم وجدوا أن 81% من المرضى الذين ثبتت إصابتهم بفيروس (كورونا)، لديهم تغيرات في معدل ضربات القلب أثناء الراحة حتى تسعة أيام ونصف قبل بدء الأعراض.

ولعل تطوير طريقة لتحديد الأشخاص الذين قد يكونون مرضى حتى قبل أن يعرفوا أنهم مصابون سيكون حقًا إنجازا في إدارة (كورونا)، ولا تسمح لنا هذه التقنية بتتبع النتائج الصحية والتنبؤ بها فحسب، بل تتيح لنا أيضًا التدخل في الوقت المناسب وعن بعد، وهو أمر ضروري أثناء الجائحة التي تتطلب بقاء الناس بعيدًا.

ولم يكن الباحثون الوحيدين الذين لاحظوا ظهور أعراض (كورونا)، المبكرة التي يمكن التقاطها بواسطة ساعة ذكية هم أصحاب هذه الدراسة، فهناك دراسات أخرى مثل بحث جامعة برينستون، وتطوير منتج ذكاء اصطناعي يسمى "CovidDeep"، يمكن أن يساعد في تحديد الأشخاص المصابين بالفيروس في المواقف السريرية أو احتياجهم لدور الرعاية.

التعليقات