تعرف على تقنية مبتكرة لعلاج الأورام السرطانية بالتجميد

تعرف على تقنية مبتكرة لعلاج الأورام السرطانية بالتجميد
صورة توضيحية
تعتبر تقنية تجميد الأورام السرطانية من التقنيات القديمة الطراز، والتي تم استحداثها مؤخرا، وفق حوار مع الدكتور حازم حبوب استشاري الأشعة التدخلية و قسطرة الشرايين.

وصرح لصحيفة (دنيا يا دنيا) :" أن تقنية علاج الأورام و السرطان بالتجميد هي تقنية قديمة وموجودة منذ زمن بعيد، ولكن شهدت تطور خلال سنوات الـ 90  مع تطور نظام التصوير المقطعي الذي أعطى إمكانية أكبر للوصول الى الورم وتحديد مكانه وعمقه".

وأوضح:" أن التقنية تقوم على تحديد مكان الورم بدقة، وبعدها ادخال غاز مخصص ليقوم بقتل الخلايا السرطانية وتجميدها ، وتعتمد القدرة على استخدام هذه التقنية من خلال تحديد نوع السرطان والمكان الموجود فيه والأعضاء المحيطة فيه ومدى عمق وحجم الورم، مشيرا إلى أن هذه التقنية لا تعتبر حل بديل عن علاج السرطان المتعارف عليه وانما إضافة له" .

وأوضح:"  إن سرطان الرئة والكلى والصدر والعظام هي أكثر أنواع السرطانات التي يمكن استخدام هذا العلاج لها ويأخذ قرار العلاج بهذه التقنية بناء على قرار مجموعة من الأطباء المختصين" .

وبين أن آلية العلاج تكون بإدخال غاز (الآربون  عن طريق إبر لتجميد الورم، وبعدها إدخال غاز آخر لإزالة التجميد، وتم اختبار هذه الطريقة بالأردن وثبتت مدى فعاليتها وأمانها وقدرتها على تخفيف الألم  بعد العملية الجراحية، وما بعدها من علاج المنطقة والالتهابات.

التعليقات