أسيران مقدسيان يدخلان عامهما الثامن في سجون الاحتلال

رام الله - دنيا الوطن
يدخل الأسيران المقدسيان أنس عويسات وباسل عبيدات من بلدة جبل المكبر، اليوم الخميس، عامهما الاعتقالي الثامن على التوالي داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي.

واعتقلت سلطات الاحتلال مجموعة من أبناء المكبر بتاريخ 14/1/2014، واتهمتهم بتشكيل خلية عسكرية والتخطيط لتنفيذ عملية إطلاق نار وقد أصدرت بحقهم أحكاما متفاوتة.

وأصدرت على أنس جواد إبراهيم عويسات (26 عاما) وباسل أحمد محمود عبيدات(27عام)، بالسجن مدة ثماني سنوات.

وقد تنقل الأسيران في عدة سجون للاحتلال الإسرائيلي، فيما يقبعان حاليا في سجن النقب الصحراوي.

هذا ويواجه 53 مقدسيا أحكاما بالسجن تزيد على 25 عاما، في حين تصل مدة محكومية بعضهم لمئات السنين، كما أمضى ثمانية أسرى مقدسيين أكثر من عشرين عاما داخل السجون حتى الآن.

ويتوزع الأسرى المقدسيون على معظم السجون، لكنهم يتركزون في سجون النقب ومجدو وجلبوع، في حين تقبع الإناث في سجني الدامون والشارون، وعدد من القاصرين يقبعون في سجن أوفك مع الجنائيين.

كما ويبلغ عدد الأسرى المقدسيين الذين يخضعون للاعتقال الاداري ما يزيد عن 23 أسيرا، بينهم أربعة قاصرين، وشهدت محاكم الاحتلال في الآونة الأخيرة تصعيدا ملحوظا في الأحكام الصادرة بحق القاصرين المتهمين بإلقاء الحجارة.

وتعتقل سلطات الاحتلال نحو 4600 أسير، منهم حوالي 600 أسير من ذوي المحكوميات العالية، و425 معتقلا إداريا، وحوالي 200 طفل، و40 أسيرة.

ويعاني الأسرى داخل سجون الاحتلال من أبشع الانتهاكات، سواء من خلال إدارة مصلحة السجون، أو من خلال سياسة الاحتلال. والقوانين التي تقدم في الكنيست ضدهم، وضد عائلاتهم، تهدف إلى المزيد من التنكيل بهم والتضييق عليهم.

التعليقات