عاجل

  • مدفعية الاحتلال تقصف شرق مدينة غزة

  • غارة إسرائيلية على غرب مدينة غزة

مباشر | آخر التطورات في غزة صباح اليوم

هل تعود العلاقات بين سوريا وحماس قريبا؟

هل تعود العلاقات بين سوريا وحماس قريبا؟
رام الله - دنيا الوطن - أغصان حمد
تحدثت وسائل إعلام عربية، بأن حركة حماس في قطاع غزة، تعمل على استعادة العلاقات مع الحكومة السورية برئاسة بشار الاسد.

ووفق تلك الوسائل، فإن حماس تعتبر سوريا مكونا ضروريا ضمن محور المقاومة وعليه من المهم ان تضع حماس وراءها خلافات وتراكمات الماضي لتدفع وتعيد بناء العلاقات بين الطرفين.    

جاء ذلك، بعد أن قال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر إن حركة حماس ستعمل على تسوية أمورها مع سوريا، بعد سنوات من القطيعة التي فرضتها دمشق على حماس بسبب موقفها من الازمة السورية.

ولكن هل يمكن القول إن علاقات حماس بسوريا -ان عادت- هل ستكون بنفس الزخم الذي كانت عليه قبل القطيعة، أم ستكون عودة مشروطة، ومقتصرة على قضايا محددة.

يقول المحلل السياسي أحمد الخطيب إن قضية عودة العلقة بين الطرفين كاملة غير ممكنة، وسوريا سترفض اي علاقات كاملة، ويمكن القول إن عودة العلاقات سيكون من باب مساندة الحركة في ظل ما تعاني منه من دول معادية لإيران.

وذكر أن حماس تعلم أنه لا يمكن العودة لعلاقات كالتي كانت قبل العام 2012، ولكن يمكن أن يتم خلق حوار بين الطرفين واعادة الاتصالات، دون الخوض في تفاصيل الاتفاق.

أما المحلل السياسي حاتم عبد الجبار، اعتبر ان سوريا وتحديد الرئيس بشار الاسد لن يعيد العلاقات مع حماس، ويبدو ان الرجل متحامل على جماعة الاخوان المسلمين، بما في ذلك حماس، ومسألة استعادة العلاقات تبدو مستحيلة، على الاقل في هذه الفترة.

وأوضح أن تدخل ايران وحزب الله في عملية المصالحة بين سوريا وحماس، جاء في ظل نداءات وجهتها قيادات في حماس لانهاء الخلافات، ولكن الايرانيون وحسن نصر الله يعلمون ان الئريس بشار الاسد لن يتراجع عن موقفه المناهض للاخوان وحماس.

التعليقات