قطر الخيرية تكافح العمى في ثلاث ولايات بنيجيريا

قطر الخيرية تكافح العمى في ثلاث ولايات بنيجيريا
رام الله - دنيا الوطن
نفذت قطر الخيرية ثلاث حملات لمكافحة العمى في نيجيريا بالتنسيق مع الحكومة المحلية ووزارة الصحة، حيث عملت على تغطية كافة احتياجات المستفيدين من الرعاية الطبية، من فحوصات وعمليات جراحية وأدوية ونظارات طبية وذلك انطلاقا من استراتيجيتها لمكافحة العمى 2018-2020 وكذلك خطة منظمة الصحة العالمية.

وشهدت المخيمات الثلاث في كل من ولايات سكوتو وكانو ويوبي، اقبالا كبيرا حيث تم فحص أكثر من 3425 مريضا وإجراء 317 عملية جراحية لرجال ونساء وأطفال.

ففي ولاية سكوتو تم فحص 1209 مرضى وأجريت 107 عملية جراحية، فيما استفاد في ولايتي كانو ويوبي 1216 شخصا في كل منهما حيث تم فحص العديد من الحالات وأجريت جراحات عاجلة لكثير من المرضى.

وقدم أطباء متخصصون محاضرات توعوية عن طرق الوقاية من أمراض العيون، إضافة إلى محاضرات عن فيروس كورونا وطرق الوقاية منه، إضافة إلى تنظيم ورش تدريبية للأطباء المشاركين والفريق الطبي.

ووجدت هذه الحملات ترحيبا واسعا من السلطات المحلية حيث عبر الدكتور ادامو عبد الله مفوض الصحة بولاية يوبي عن سعادته بما تقدمه قطر الخيرية من مساعدات في نيجيريا خاصة في القطاع الصحي، مشيرا إلى أن المخيم الطبي لمكافحة العمى في ولاية يوبي تم تنفيذه بالشراكة مع حكومة الولاية، وثمن حرص قطر الخيرية على تقديم خدماتها للفقراء والمساكين والأيتام في المناطق الريفية.

وأشاد الدكتور محمد علي مفوض الصحة بولاية سكوتو، بهذه اللفتة وقال إن المخيم الطبي في الولاية استطاع أن يجري أكثر من 100 عملية جراحية وتوزيع 600 نظارة طبية للمرضى من الأسر الفقيرة وأسر الأيتام.

ووفقا لاستراتيجية قطر الخيرية لمكافحة العمى 2018-2022 وضمن خطتها المستقبلية ستقوم خلال الخمس سنوات القادمة بتقديم الخدمات الطبية لمرضى العيون في 14 دولة مختارة منها السودان النيجر بوركينافاسو الصومال جزر القمر كينيا تشاد وغانا، كما تشمل بنجلاديش إندونيسيا اليمن باكستان تركيا الأردن وذلك بهدف الحد من حالات ضعف البصر.

وسيتم الكشف الطبي وصرف أدوية لمليون من مرضى العيون وإجراء 60 ألف عملية جراحية بالإضافة إلى تدريب وتأهيل 50 طبيبا على وسائل جراحة العيون الحديثة وإنشاء خمسة مراكز وعيادات متخصصة لأمراض وجراحة العيون.

ويذكر أن قطر الخيرية قد ساهمت مع العديد من الشركاء في التخفيف من حالات ضعف البصر المؤدية إلى العمى في العديد من البلدان عبر برامج وأنشطة مختلفة مثل تنفيذ مخيمات طبية متخصصة لأمراض العيون في عدد من الدول منها اليمن والسودان والنيجر.