محافظ طولكرم يلتقي رئيس بعثة منظمة الإغاثة الأولية الدولية

محافظ طولكرم يلتقي رئيس بعثة منظمة الإغاثة الأولية الدولية
رام الله - دنيا الوطن
التقى محافظ طولكرم عصام أبو بكر في دار المحافظة، مع رئيس بعثة الإغاثة الأولية الدولية أنتوني دوتومبلو، وبحضور منسق مشاريع الضفة الغربية بالمنظمة عبود الشريف و بمشاركة كل من محمد مطاوع من إتحاد لجان العمل الزراعي، ومدير عام مديرية  زراعة طولكرم م. سمير سمارة.

جاء ذلك في إطار الإعلان عن إطلاق مشروع استصلاح  زراعي ممول  من المنظمة يستهدف المزارعين في بلدات زيتا وكفر جمال وقفين،  ويشمل  تأهيل أراضي زراعية وخطوط ناقلة للمياه، وذلك في إطار تعزيز الصمود والثبات على الأرض.

وأكد المحافظ أبو بكر على أهمية الجهود التي تبذلها منظمة الإغاثة الأولية الدولية، من خلال تنفيذ  هذا المشروع الزراعي والذي يعد احتياجا لمحافظة طولكرم وللمزارعين، مشيراً إلى أن طولكرم محافظة زراعية، من حيث توفر المناخ، والأراضي والمياه وخبرة المزارعين، مشيراً إلى تأثير جدار الضم والتوسع العنصري ومصادرة الأراضي الزراعية، وما يقوم به الاحتلال من مطامع وتوسع استيطاني جديد على مستوى المحافظة.

وتحدث عن حالة التنوع الزراعي بطولكرم من حيث وجود زراعات نموذجية مثل الأفوكادو والأناناس والفراولة والمانجا، بالإضافة إلى الزراعة التقليدية من زراعة أشجار الزيتون والبيوت البلاستيكية، وغيرها من الزراعات التي تشتهر بها المحافظة.

وعبر  دوتومبلو عن سعادته لزيارة محافظة طولكرم، مقدماً شرحاً عن المشروع الزراعي الذي ستنفذه المنظمة في ثلاث بلدات بمحافظة طولكرم والذي يأتي في إطار دعم المزارعين والوقوف إلى جانبهم، مشيراً إلى الشراكة مع إتحاد  لجان العمل الزراعي ومديرية زراعة طولكرم ، منوهاً إلى أن  المنظمة  تعمل ضمن شقين هما الاستجابة لحالة الطوارئ بعد اعتداءات المستوطنين بالضفة على المزارعين، واعتداءات الاحتلال على صيادي الأسماك في غزة، وتعزيز صمود المزارعين لتمكينهم من الوصول إلى أراضيهم.

وتخلل اللقاء مداخلة من محمد مطاوع من إتحاد لجان العمل الزراعي والذي تحدث عن المشاريع وحالة الشراكة والتعاون مع منظمة  الإغاثة الأولية الدولية، ومديرية زراعة طولكرم.

واستعرض مدير عام زراعة طولكرم م .سمير سمارة، الواقع الزراعي على مستوى المحافظة، مثنياً على دعم المحافظ أبو بكر، مثمناً دور منظمة الإغاثة الأولية الدولية على تقديم هذا المشاريع وغيرها من المشاريع التي تهدف لدعم صمود المزارع الفلسطيني وتثبيته بأرضه.