قطر الخيرية تفتتح مركزا متعدد الخدمات بقرغيزيا

قطر الخيرية تفتتح مركزا متعدد الخدمات بقرغيزيا
رام الله - دنيا الوطن
قامت قطر الخيرية بافتتاح مركز متعدد الخدمات في محافظة تشوي بالجمهورية القرغيزية، بحضور كل من نائب رئيس الوزراء في جمهورية قرغيزيا رافشانبيك سابيروف، وبد الله بن أحمد السليطي سفير دولة قطر المعتمد لدى جمهورية قرغيزيا ، إلى جانب ميربك إبراتوفيتش محافظ منطقة تشوي، ولفيف من الشخصيات الوطنية والمجتمعية المحلية.

وبهذه المناسبة، ألقى رافشانبيك سابيروف نائب رئيس الوزراء كلمة عبر فيها عن عميق شكره وامتنانه لدولة قطر وشعبها الكريم، ولقطر الخيرية على ما تبذله من جهود لمساعدة الفئات المحتاجة وتحسين الخدمات الاجتماعية المتكاملة في الجمهورية القرغيزية.

وأعقب ذلك كلمة لعبد الله السليطي سفير دولة قطر، أوضح فيها أن هذا المشروع الاستراتيجي يأتي في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين ويهدف إلى التخفيف من معاناة أسر الأيتام والأسر الفقيرة، سعياً إلى توفير حياة كريمة لهم.

وفي الختام توجه الحضور بأسمى عبارات الشكر والتقدير للمتبرعين الكرام، داعين المولى عز وجل أن يتقبل منهم صالح عملهم، كما تقدموا بالشكر والامتنان لقطر الخيرية على الجهود المبذولة في تنفيذ هذه المشاريع التنموية، التي تحدث فرقا في حياة الناس.

ويهدف المركز إلى توفير خدمات مجتمعية متكاملة لحماية الفئات المهمشة والضعيفة، ومنها أسر الأيتام والأسر ذات الدخل المحدود، وذلك من خلال تحسين ظروف المعيشة، وتوفير مرافق التعليم للمساهمة في تعزيز فرص إكمال الطلاب لتعليمهم من كلا الجنسين، كما يهدف إلى تحسين مستويات الصحة العامة وتحقيق التنمية في المناطق التي تعاني من نقص الخدمات الأساسية.

ويستهدف المركز ما يزيد عن 18,000 شخص من أسر الأيتام وسكان المنطقة المجاورة، ويشمل إنشاء مدرسة، ومركز صحي، ومسجد، وتوفير مصدر مياه والتدفئة وغيره. وبلغت تكلفته الإجمالية 900,000 ريال قطري.

وسبق وأن نفذت قطر الخيرية مشاريع مخصصة للأسر ذات الدخل المحدود وأسر الأيتام، حيث وضعت قطر الخيرية في أكتوبر الماضي 2020 حجر الأساس لمشروع /مركز الريان الخيري/ المتعدد الخدمات في محافظة /نارين/.

ويشتمل هذا المركز على عدة مرافق منها 30 وحدة سكنية، ومدرسة وروضة أطفال، ومركز صحي، ومشغل خياطة، فضلا عن الخدمات المرافقة، وذلك بغرض توفير خدمات متكاملة لأسر الأيتام والأسر الفقيرة في مجال التعليم والصحة والسكن الاجتماعي اللائق وتحسين أوضاعهم المعيشية.

وتبلغ التكلفة التقديرية للمركز أكثر من 5,2 مليون ريال، ويستهدف ما يزيد على 18 ألف شخص من أسر الأيتام وسكان المنطقة المجاورة لهم.

كما شهد شهر سبتمبر من العام الماضي 2019 وضع حجر الأساس لمشروعين نوعيين كبيرين، هما قرية متكاملة للأيتام ومجمع متعدد الخدمات، وينتظر أن يستفيد منهما أكثر من 18000 شخص.