صبيحات يوضح أسباب انخفاض عدد الاصابات في نابلس

صبيحات يوضح أسباب انخفاض عدد الاصابات في نابلس
رام الله - دنيا الوطن
قال مسؤول ملف الـ(كورونا) في شمال الضفة الغربية الدكتور
وسام صبيحات: "أن أعداد الاصابات المنخفضة التي سُجلت في الآونة الأخيرة ليست حقيقية وذلك لعزوف عدد كبير من المواطنين للتوجه لمركز الفحص واخذ المسحات".

وأوضح صبيحات "لراديو شباب اف ام " صباح اليوم الثلاثاء" أن الوزارة كانت تجري من 7 الى 8 ألاف فحص يوميا ، وهذا الفترة إنخفضت الى النصف".

وقال أن نسبة الوفيات ترتفع لدى الفئة الشابة مقارنةً ببداية الجائحة حيث بلغت نسبة الوفيات الذين يخلوا ملفهم الطبي من أيّ مشاكل صحية وأمراض مزمنة تتراوح بين 5-10٪

وبين أن نسبة الحالات الإيجابية من المسحات التي يتم أخذها تُعتبر مؤشر رئيسي مقلق، حيث تتراوح نسبة الاصابات في محافظات الوطن 15-35٪ وتعتبر نسبة كبيرة، ووجود اصابات خفية مؤشر أخر مقلق يشكل خطر على المجتمع.

وأشار صبيحات أننا قادمون على موجة جديدة مصطحبة معها أعراض ومضاعفات مختلفة عن ما كنا نتحدث عنه في الموجات السابقة بدأت في منتصف الشهر الحالي ومتوقع انتهائها في شباط-2021.

وقال صبيحات: "أن الكادر الطبي ليس من السهل عليه التمييز بين أعراض فيروس (كورونا)، وأعراض الانفلونزا الموسمية بالرغم من وجود بعض الاعراض التي تميز الاصابة بفيروس (كورونا)، وأكد على ضرورة تحويل الكادر الطبي الحالات المشتبه باعراضها إلى مراكز الفحص لأخذ مسحات للتأكيد من التشخيص".

وأكد على ضرورة الالتزام بالتباعد واتباع اجراءات الوقاية والسلامة من ارتداء الكمامة وعدم التواجد في التجمعات.

ويذكر أن بعض المستشفيات مكتظة وبعضها وصلت نسبة الاشغال فيها 100٪ سواء كان العناية المركزة أو أجهزة التنفس أو الأسرة العادية.