إصابة مواطن باعتداءات للمستوطنين في الخليل والأغوار

رام الله - دنيا الوطن
أصيب مواطن فلسطيني، اليوم الأحد، باعتداء مجموعات من المستوطنين على مزارعين ورعاة أغنام في الأغوار الشمالية الفلسطيني وفي الخليل.

وأفاد الناشط الحقوقي عارف دراغمة بأن مستوطنين اعتدوا على الرعاة في منطقة عين الحلوة، ما أسفر عن إصابة المواطن هلال عادل دراغمة في رأسه.

ولفت دراغمة إلى أن المستوطنين يلاحقون الرعاة ويعتدون عليهم بشكل شبه يومي في الأغوار الشمالية، إلى جانب سياسات الاحتلال في المنطقة الهادفة إلى تهجيرهم وإفراغ الأغوار من السكان.

وفي سياق متصل، اعتدى مستوطنون على مزارعين في قرية سوسيا شرق يطا جنوب الخليل.

وقال منسق اللجان الشعبية والوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان راتب الجبور إن مستوطني مستوطنة "سوسيا" المقامة عنوة على أراضي المواطنين شرق يطا، اعتدوا بالضرب على مزارعين عزل من عائلة الهريني في منطقة وادي الرخيم.

وأشار الجبور إلى أن المستوطنين منعوا المزارعين من حراثة أرضهم، ما تسبب بحدوث عراك بالأيدي، وإصابة عدد من المزارعين برضوض وكدمات.

وأضاف الجبور أن هذه الاعتداءات تأتي ضمن سلسلة من الاعتداءات المستمرة التي ينفذها المستوطنون ضد المواطنين وممتلكاتهم بمسافر يطا، ومنعهم من الوصول لأراضيهم وزراعتها والرعي فيها، بهدف السيطرة عليها لصالح التوسع الاستيطاني، بدعم من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

ورصد التقرير الدوري الذي يصدره المكتب الإعلامي لحركة حماس في الضفة ارتكاب قوات الاحتلال (2050) انتهاكا بحق الشعب الفلسطيني وأرضه في الضفة الغربية والقدس المحتلة خلال شهر نوفمبر/تشرين ثاني الماضي.

وأحصى التقرير (52) اعتداء ارتكبها المستوطنون، تنوعت ما بين مصادرة وتجريف أراضي وشق طرق والمصادقة على بناء وحدات استيطانية.

وتعتبر مناطق القدس والخليل ورام الله، الأكثر تعرضا للانتهاكات الإسرائيلية بواقع (348، 276، 265) انتهاكا على التوالي.