جمعية الشابات المسيحية تعرض فيلم "أرض ميتة" و "صبايا كلمنجارو"

جمعية الشابات المسيحية تعرض فيلم "أرض ميتة" و "صبايا كلمنجارو"
رام الله - دنيا الوطن
جرى عرض فيلم "ارض ميتة"من إخراج أمجاد هب الريح، وفيلم "صبايا كلمنجارو" من إخراج ميساء الشاعر، اليوم في مقر جمعية الشابات المسيحية وسط مدينة أريحا في إطار سلسلة افلام مجتمعية توعوية عرضتها الجمعية بالتعاون مع مؤسسة "شاشات" وضمن فعاليات حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة ورفع الوعي والتأكيد على حقوق النساء.

وقالت المهندسة نظر الحلتة المدير التنفيذي للجمعية بالمحافظة: "انه خلال شهر كانون اول الحالي قمنا بعرض ونقاش لأربعة أفلام ضمن مهرجان "انا فلسطينية" من انتاج مؤسسة شاشات سينما المرأة واستهدف العرض مجموعة من الفتيات والنساء من محافظة أريحا والاغوار بهدف زيادة وعيهن بقضايا المرأة والمجتمع وذلك من خلال عرض ونقاش للأفلام القصيرة من اخراج شياب وصبايا فلسطينيين".

ويحكي فيلم "صبايا كلمنجارو" قصة رحلة صعود ثلاث فتيات فلسطينيات إلى قمة جبل كلمنجارو في تنزانيا ونجاحهن في تحدي الصعاب، فيما يتحدث فيلم "ارض ميتة" عن امرأتين من قرية عانين في محافظة جنين فقدن أرضهن خلف الجدار وحرمن من زراعتها ومن مصدر رزقهن، حيث تلا العرضين نقاش مستفيض حول الأفكار والرسائل المطروحة في الافلام من قبل النساء الحضور.

وكان قد جرى عرضين سابقين لفلمين، الفيلم الأول بعنوان"يا ريتني مش فلسطينية" من إخراج فداء نصر يصف اختلاط المشاعر لدى المخرجة فبعد ظروف معينة مرت بحياتها أضحت أسيرة منزلها وتتمثَّل أصعب المشاعر التي تُلازِمها في كونها فتاة تتعثر بالكثير من القيود سواء بسبب المجتمع وعاداته، أو بسبب الاحتلال ومعيقاته، فباتت تعيش في حالة يأس وقلق وخوف، لدرجة أنها تمنت لو لم تكن فلسطينية لا سيما في لحظات الغضب، لكنها في كل مرة تعود وتسأل نفسها لو لم تكن فلسطينية ماذا يا تُرى ستكون؟ لم تجد المخرجة جواب إلا أن تكون فلسطينية، وهي تفتخر بهذه الهوية.

والفيلم الثاني"يوما ما" من اخراج اسماء المصري يستعرض يوم حافل وعادي في حياة أربعة صديقات في غزة فيما قامت ايمان جودة بادارة النقاش حول مضمون الافلام وقضايا وهموم االمراة الفلسطينية.

ويشار إلى أن انتاج واخراج الافلام ضمن مشروع "يلا نشوف فيلم" وهو مشروع شراكة ثقافية مجتمعية تنفذه مؤسسة شاشات سينما المرأة بالشراكة مع جمعية الخريجات الجامعيات وجمعية عباد الشمس لحماية الإنسان والبيئة بدعم رئيسي من الاتحاد الأوروبي ودعم مساند من CFD  السويسرية وصندوق المرأة العالمي.