أصوات غريبة في المحيط تحير العلماء

أصوات غريبة في المحيط تحير العلماء
صورة تعبيرية
صوت بنبرة جديدة يُسمع من أعماق المحيط مختلفة عن الأصوات التي رصد العلماء من المياه المحيطة بـ(جزر سان بينيتو المكسيكية) عام (2018)، وكذلك الأصوات الأخرى التي سُمعت قبالة ساحل (كاليفورنيا)، ومن المعروف أن للحيتان والدلافين أصواتها المميزة، إلا أن هذا الصوت الجديد -الذي مُنِح اسم "بي دبليو 43" (BW43)- لم يكن مثل الأصوات المسجلة سابقا.


اعتقد بعض العلماء أن هذه الأصوات تعود لحيتان منقارية متنوعة، التي تختبئ في أعماق البحار، والتي لم تر من قبل حيةً، ولكن لا زالت الشكوك غير واضحة حسب ما نشره موقع (الجزيرة).

تم التعرف على هذه الحيتان المنقارية بعد أن جرفت المياه (5) جثث منها إلى شواطئ (كاليفورنيا) بين عامي (1975 -1997). وتتشابه حيتان (بِرِّيني) كثيرا مع حيتان (هيكتور) المنقارية من النوع ولطالما صُنِّفَت تبعا لها.



وتعد الحيتان المنقارية من الثدييات الأقل صيتا في العالم؛ وذلك لأنها تفضل العيش في أعماق المحيطات، فعلى سبيل المثال، سجل أحد أنواع الحيتان المنقارية في الشهر الماضي أعمق غطسة لثديي بحري على الإطلاق؛ إذ قضى حوت (كوفييه المنقاري) ما يقرب من (4) ساعات تحت الماء من دون تنفس، كما أن بعض هذه الحيتان من نوع (ميسوبلودون ميرَس)  يزن آلاف الكيلوغرامات.


وما زال العلماء يتعرفون على المئات من هذه الثدييات الضخمة، وذلك بعد مئات السنين من تسمية أول حوت منقاري، واعتاد العلماء في البداية تصنيف الحيتان المنقارية ضمن نوعين فقط، إلا أننا الآن نعرف ما لا يقل عن (23) نوعا منها، ورغم ذلك فإننا نجهل الكثير عن هذه الكائنات التي تقضي أغلب وقتها على عمق آلاف الأمتار تحت سطح الماء.

التعليقات