محللون يتوقعون أرباح خيالية للشركات المُصنعة للقاح (كورونا)

محللون يتوقعون أرباح خيالية للشركات المُصنعة للقاح (كورونا)
صورة توضيحية
تسعى كافة دول العالم إلى التسابق لعقد صفقات مع الشركات الرائدة في مجال تصنيع اللقاحات المطورة للقضاء على فيروس (كورونا) المستجد وهي شركة (فايزر) الأمريكية و(بايونتيك) الألمانية و (موديرنا) الأمريكية.

هذا وتوقع  محللون ماليون في الصحيفة الأمريكية (وول ستريت) أن تجني شركتا (فايزر) و(موديرنا) ربحاً هائلاً من مبيعات لقاحيهما المضادين لفيروس كورونا المستجد، وفق ترجمة (سكاي نيوز).

حيث تشير تقديرات مؤسسة (مورغان ستانلي) المتخصصة بالخدمات المالية والاستثمارية، إلى إمكانية تحقيق (فايزر) لعائدات تصل قيمتها نحو 19 مليار دولار من بيع لقاحها في عام 2021 فقط، لجانب نحو 975 مليون دولار ستحصدها من ذات المصدر هذا العام.

كذلك توقع محللو مؤسسة (مورغان ستانلي) أن تجمع (فايزر) (9.3) مليار دولار من بيعها للقاح المضاد لفيروس (كورونا)، كأرباح مجمعة في العامين التاليين (2022 -2023).

هذا وانعكست النتائج المبشرة للقاح كورونا على أسهم شركتي (فايزر) و(بيونتيك)، حيث قفز سعر سهم شركة (فايزر) خلال هذا العام بنسبة (12)%،  بينما حققت أسهم شركة (بيونتيك) نموا بنحو (300)%، الأمر الذي دفع إلى تحديد قيمتها السوقية عند (30) مليار دولار.

وفي المقابل، ساهمت الأخبار المتعلقة بتطويرشركة "موديرنا" للقاحها الخاص المضاد لفيروس (كورونا)، في رفع قيمة الشركة السوقية إلى 62مليار دولار، بعد أن قفزت أسهمها بنحو 700% في 2020.

التعليقات